الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوداد تختتم المرحلة الأولى من مشروع الدعم النفسي لكبار السن

نشر بتاريخ: 21/01/2010 ( آخر تحديث: 21/01/2010 الساعة: 10:29 )
غزة- معا- اختتمت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي المرحلة الأولى من مشروع الدعم النفسي والاجتماعي لكبار السن في محافظة الوسطى في قريتي المصدر ووادي السلقا، والممول من المؤسسة الدولية لرعاية كبار السن ( Help Age International) .

وقال نعيم الغلبان رئيس مجلس إدارة جمعية الوداد "إن الهدف من المشروع تحسين الوضع النفسي الاجتماعي لكبار السن، والعمل على تعزيز العلاقات الاجتماعية وانخراطهم في المجتمع".

وأضاف "أننا نسعى لرفع الوعي والمعرفة لأهالي المسنين في موضوعات تخصهم ،والعمل على نشر ثقافة احترام كبير السن في المجتمع المحلي".

وبدوره أوضح عطا أبو ناموس منسق المشروع أن فعاليات المرحلة الأولى في المشروع تضمنت (511) زيارات منزلية لـ (74) حالة من كبار السن، وذلك بهدف التعرف على المشكلات النفسية والاجتماعية التي يعاني منها كبار السن ووضع آليات للحد منها.

وقال أبو ناموس إن الزيارات شملت عدة أنشطة منها تشجيع التواصل الهاتفي لكبار السن مع ذويهم وأقاربهم من خلال توزيع (40) كرت جوال على كبار السن، وتشجيع (10) مسنين على ضرورة الخروج من بيوتهم من اجل زيارة أصدقاء وأقارب لهم"، مضيفاً أنه تم توزيع ملابس وأدوات معيشية لكبار السن.

وأضاف انه تم تنفيذ(3) لقاءات إرشاد جماعي لكبار السن بحضور (34) من كلا الجنسين والتي كانت تهدف إلى تبادل الخبرات ما بين المسنين ،وكذلك (5) لقاءات توعية لأهالي كبار السن والمهتمين بقضاياهم .

وذكر انه تم تنفيذ (5) لقاءات تدريب وتثقيف لطلاب المدارس بحضور (146) طالب وطالبة من مدرستي بلال بن رباح بوادي السلقا وابن زيدون بالمصدر وتناولت هذه اللقاءات العديد من الموضوعات مثل (كيفية احترام كبار السن، مشاكل الاتصال بكبار السن )، والمشاركة في (4) رحلات ترفيهية والتي نظمتها الهيئة الأهلية لرعاية الأسرة.