الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة الرويضي وعبد القادر- صلاة الجمعة ومسيرة حاشده في حي البستان

نشر بتاريخ: 22/01/2010 ( آخر تحديث: 22/01/2010 الساعة: 22:36 )
القدس -معا- بدعوة من لجنة حي البستان أقيمت اليوم صلاة الجمعة في خيمة الاعتصام في حي البستان، وشارك المواطنين في الحي شخصيات وطنية وأهلية تقدمها المحامي احمد الرويضي رئيس وحدة القدس في الرئاسة وحاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح، وأعقب الصلاة مسيرة حاشدة بمشاركة عشرات المواطنين نددت بسياسة هدم المنازل ودعت سكان الحي المذكور الى الصمود في وجه التهديدات بهدم 88 منزلا في حي البستان وتشريد 1500 مواطن.

وكان اليومان الماضيان قد شهدا تطورا جديدا في قضية الحي المذكور بتوزيع رزمة جديدة من أوامر الهدم شملت عشرة منازل تقريبا، إضافة الى إنذارات بنية إسرائيل بالبدء بهدم الحي مطلع الأسبوع القادم كما أفاد ممثلين للجنة الحي.

وقال المحامي احمد الرويضي رئيس وحدة القدس في الرئاسة ان هدم حي البستان هو جزء من مخطط يستهدف تفريغ منطقة جنوب المسجد الأقصى من سكانها الفلسطينيين، وإقامة ما اطلقت عليه اسرائيل "الحديقة التوراتيه"، وان ما يحدث في حي البستان لا يجوز فصله عن الانهيارات التي حصلت في حي وادي حلوه الاسبوع الماضي والتي تنذر بان انفاقا تحفر اسفل منازل المواطنين في حي وادي حلوه المجاور لحي البستان في جنوب المسجد الاقصى في قرية سلوان حيث ان هذه الانفاق هي تهديد حقيقي لحياة المواطنين بفعل التشققات التي اصابت المنازل وبالتالي الهجرة الطوعية للمواطنين هناك بهدف السيطرة على الحي وحي البستان وبالتالي عزل البلدة القديمة عن محيطها من القرى الفلسطينية المجاورة.

واكد الرويضي صمود اهالي الحي والذين من خلال اعتصامهم اليومي واقامة صلاة الجمعة والمسيرة اليوم ارادوا ارسال رسالة واضحة بصمودهم امام المخططات الاسرائيلية ورسائل اخرى الى الدول العربية والاسلامية بضرورة التحرك العاجل لدعم صمود مواطني القدس.

وطالب الرويضي القمة العربية القادمة في طرابلس بان تكون القدس هي القضية الوحيدة التي تنظرها القمة حتى يكون هناك خطة عربية جديه للتعامل مع ما يحدث من في القدس من سياسة تغيير معالم واقامة احياء استيطانيه جديدة وتشريد المواطنين الفلسطينيين منها.

بدوره اكد حاتم عبد القادر على صمود المواطنين الفلسطينيين في وجه المخططات الاسرائيلية، مشيرا الى ان مسيرة اليوم هي بداية لمجموعة من النشاطات الجماهيرية للرد على نية اسرائيل بهدم حي البستان واحياء اخرى في القدس.

واطلق المواطنون بعد الصلاه شعارات منددة بالاحتلال الاسرائيلي واجراءاته في القدس والتي تستهدف الانسان والحجر والمقدسات حيث اكد اكثر من مشارك في المسيرة من اهالي حي البستان بان اهالي الحي موحدين في رفضهم للمحاولات الاسرائيلية الرامية الى شق صفهم بالحديث عن تقسيم البستان وهدم جزء من المنازل مؤكدين استمرار صمودهم في منازلهم.