الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي يرعى تأسيس المنتدى السويدي لفرض عقوبات على إسرائيل

نشر بتاريخ: 23/01/2010 ( آخر تحديث: 23/01/2010 الساعة: 14:49 )
رام الله- معا- وجه النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية الشكر لوزير الخارجية السويدي كارل بيلدت على مواقفه المتميزة خلال رئاسة بلاده للاتحاد الاوروبي والتي توجها بمقترحاته للمجلس الاوروبي الاعتراف بالقدس عاصمة للدولة الفلسطينية المنشودة.

وقال البرغوثي في تصريح خلال لقائه في ستوكهولم عميد الدبلوماسية السويدية ان كارل بيلدت والحكومة السويدية قدما نموذجا يحتذى به في التاكيد على احترام القانون الدولي والقانون الانساني الدولي وفي اعتماد حقوق الشعaوب والانسان كاطار اساسي للدبلوماسية الدولية.

وشرح البرغوثي خلال لقائه على راس وفد من المبادرة الوطنية الفلسطينية بوزير الخارجية وعدد من المسؤولين الرسميين السويديين مخاطر السياسات الاسرائيلية الحالية ونشوء نظام ابارتهايد وفصل عنصري وخطورة فكرة العودة الى المفاوضات في ظل استمرار سياسة التوسع الاستيطاني الاسرائيلي ،داعيا دول الاتحاد الاوروبي الى ممارسة ضغوط فعلية وفورية على اسرائيل.

الى جانب ذلك التقى الدكتور مصطفى البرغوثي ووفد المبادرة بقادة الاحزاب السويدية وفي مقدمتهم المرشحة لرئاسة وزراء السويد ورئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي مونا سالين والامين العام لحزب اليسار السويدي لارش اوله وعدد من اعضاء البرلمان السويدي.

واشار الى ان نجاحا كبيرا قد تحقق لقضية حرية الشعب الفلسطيني حيث تضمن برنامج تحالف اليسار المرشح للفوز في الانتخابات السويدية والذي يضم احزاب الاشتراكية الديمقراطية واليسار والخضر قرار غير مسبوق بوقف كل اشكال استيراد وتصدير الاسلحة من والى اسرائيل وسحب الملحق العسكري السويدي من اسرائيل ووقف كل اشكال التعاون العسكري معها.

وقال لقد عملنا لسنوات مع مؤسسات المجتمع المدني واعضاء البرلمان وقواعد وقيادات هذه الاحزاب لاقناعها بتبني هذه الخطوة والتي يمكن ان تفتح الباب الان لفرض عقوبات مماثلة في عدد من دول العالم ضد السياسة الاسرائيلية.

كما التقى وفد المبادرة الوطنية الفلسطينية خلال زيارته ستوكهولم بعدد من ممثلي المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية السويدية وفي مقدمتها لجنة التضامن السويدية.

واكد انه تم خلال الاجتماع تأسيس المنتدى الاول من نوعه في السويد لفرض العقوبات والمقاطعة وسحب الاستثمارات ضد اسرائيل، وان المنتدى سيتبنى بشكل منهجي خطة مشابهة لما جرى من فرض عقوبات على نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا.

وقال البرغوثي: "ان النجاحات الجديدة في السويد لحملة التضامن مع الشعب الفلسطيني تمثل دليلا على جدوى العمل المثابر الذي يجري منذ سنوات لمناصرة قضية شعبنا ومؤشرا على التحول الواسع في الراي العام منذ جرائم الحرب التي ارتكبت ضد قطاع غزة وصدور تقرير غولدستون بما فيها استمرار الحصار الظالم على شعبنا وحملة التطهير العرقي الجارية في القدس"، مؤكدا "ان تضافر المقاومة الشعبية الجماهيرية مع حملة التضامن والعقوبات من شانه احداث التغيير في ميزان القوى لصالح تطلعات شعبنا الفلسطيني للحرية والاستقلال والعدالة".