السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسرى المقالة تفتتح دائرة جديدة لتوثيق تراث الحركة الأسيرة

نشر بتاريخ: 24/01/2010 ( آخر تحديث: 24/01/2010 الساعة: 17:03 )
غزة- معا- افتتحت وزارة شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة المقالة في مقرها الرئيسي بمدينة غزة دائرة جديدة لتوثيق وإحياء تراث الحركة الوطنية الأسيرة الفلسطينية من المشغولات والأعمال اليدوية.

وأوضح عبد الفتاح أبو جهل مدير دائرة التراث والأنشطة بالوزارة أن هذه الدائرة كانت موجودة في السابق، ولكنها فقدت ونهبت محتوياتها من مبنى بيت الأسير الفلسطيني الذي قصف خلال الحرب الأخيرة على غزة.

وقال ابو جهل إن الدائرة تهدف إلى توثيق تاريخ الحركة الأسيرة الفلسطينية عبر تجميع إبداعات الأسرى الفنية التي تشمل الأعمال اليدوية والأدبية، والتحف التي يصنعها الأسرى داخل السجون مما تيسير لديهم من إمكانيات ومواد بسيطة، وإقامة معرض دائم لها، يستقبل الزوار والمهتمين، لتسليط الضوء على قضية الأسرى، ومعاناتهم.

وقال: "من واجب الأسرى علينا، أن نسعى بكل الطرق والوسائل لجعل قضيتهم حية وهذا المعرض الدائم لتراث الأسرى سيكون منبراً عملياً للتعبير عن قضيتهم".

وأشار إلى أن دائرة التراث ستشمل الأعمال اليدوية للأسرى التى تحكى سيرة نضالهم ووفائهم للوطن، واشتياقهم للأحبة والإخلاص لذكري رفقاء الأسر التي لم و لن تفارقنا، مشيرا الى انه سيتم الاحتفاظ بهذه المشغولات لتوثيق تراث الحركة الأسيرة وليس للبيع أو للشراء.

ودعا أبو جهل كافة أهالي الأسرى والأسرى المحررين، وكذلك الحركة الأسيرة في السجون، والمؤسسات الثقافية بدعم هذا المشروع، بإمداده بكل ما لديهم من مشغولات وأعمال يدوية شغلها الأسرى بأيديهم، لإنجاح هذا المشروع.