الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

حركتا حماس والجهاد تحذران من استغلال قرار لبنان الخاص بتشغيل اللاجئين من قبل امريكا لتوطينهم مستقبلا

نشر بتاريخ: 29/06/2005 ( آخر تحديث: 29/06/2005 الساعة: 14:57 )
معاً - تواصلت ردود الفعل المرحّبة بقرار الحكومة اللبنانية، بالإجازة للفلسطينيين بالعمل داخل لبنان، في بعض القطاعات المهنيّة، وخصوصاً الحرفيّةالتي كانت حكرا على اللبنانيين .
ورحبت السلطة الفلسطينية وحركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان بالقرار واصفةَ اياه بالخطوة الجريئة وبالقرار الحكيم"، حيث أزال من خلاله غبناً وإجحافاً مضى عليه ما يزيد على الـ41 عاماً في حقّ الشعب الفلسطيني في لبنان".
ومن ناحية اخرى حذرت حركتي حماس والجهاد الاسلامي من خطورة استغلال القرار لتمرير اقتراحات بعض الدول وخصوصاً الولايات المتحدة الأمريكية لتوطين الفلسطينيين في اماكن تواجدهم .
محمد غزال القيادي في حركة حماس قال وفي تصريحات خاصة بـ معاً( ان الحركة ترحب بالقرار بشكل عام وتنظر له بتقدير واحترام على ان لا يخضع لضغوط امريكية مستقبلية على الحكومة اللبنانية لتوطين الفلسطينين وان لا يشكل خطوة ضمن الخطوات التي تطرح لتوطينهم ).
من جانبه نافذ عزام القيادي في حركة الجهاد الاسلامي صرّح لـ معاً أيضاً (ان الفلسطينيين كانوا يعيشون ظروف لا انسانية وغير قانونية في لبنان مضيفا ان حركة الجهاد ترحب بقرار لبنان تشغيل اللاجئين والذي جاء متاخرا وتمنى لو جاء رفع الحظر على عمل الفلسطينيين منذ زمن طويل ليعيش اللاجيء هناك حياة كريمة ومقبولة ورصينة . وحذر عزام من استغلال القرار من قبل الدول التي تسعى لتوطينهم في اماكن وجودهم خاصة الولايات المتحدة الامريكية ).
وكان وزير العمل اللبناني السيد طراد حمادة أصدر أمس الأول، مذكرةً يسمح بموجبها للفلسطينيين الذين ولدوا في لبنان والمسجّلين بشكلٍ رسميٍّ في سجلاّت وزارة الداخلية اللبنانية بالعمل بمهن حرموا في السابق من مزاولتها.