الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العميد عصفور: المجتمع الفلسطيني خال من الجريمة المنظمة

نشر بتاريخ: 25/01/2010 ( آخر تحديث: 25/01/2010 الساعة: 21:07 )
جنين- معا- قال مساعد مدير عام الشرطة للمباحث الجنائية ومكافحة المخدرات العميد جبر عصفور لا يوجد مجتمع خال من الجريمة، لكن ما حدث في جنين من عمليات سطو مسلح هي اعمال فردية ولا تنسجم مع العلاقات الاجتماعية والتعاون بين المجتمع المحلي والمؤسسة الأمنية.

وجاءت أقواله خلال مؤتمر صحفي عقد في مديرية الشرطة بجنين، اليوم، بحضور محافظ جنين قدوره موسى، ومدير الشرطة المقدم محمد تيم لتوضيح ملابسات عدد من جرائم السرقة في جنين والتي كان أخرها سرقة رجل الأعمال أبو السباع.

وكشف عصفور النقاب عن ثلاث عمليات سطو مسلح نفذت في المحافظة في الشهر الأخير نفذها المتهمون بحق رجل اعمال في المحافظة كانت مدعاة للقلق على مستوى القيادة والمؤسسة الأمنية، لأننا لن نسمح أن تستباح أملاك المواطنين.

ونوه عصفور إلى أن المتهمين نفذوا عمليات السطو المسلح بلباس جيش الاحتلال والوحدات الخاصة، وكان هناك دوافع داخلية وخارجية إضافة إلى فقدان الثقافة، مؤكدا أنه لا يوجد حدود للأمن في فلسطين بعمل المؤسسة الأمنية، لأن هذه المؤسسة هي جسم واحد.

وأثنى على دور شرطة المباحث في طولكرم التي تمكنت من إلقاء القبض على المتهمين، وتم استعادة كافة المسروقات من مصاغ ونقود.

وأضاف، أنه تم تنفيذ 24 عملية سطو في الضفة الغربية منها 16 عملية في ترمسعيا ونابلس، وجنين، وأغلب الجرائم ارتكبت في العام الماضي وبداية العام الجاري.

وأشار إلى أنه في ظل نجاح العمل الأمني لقوى الأمن في جنين وكافة المحافظات بدأت تزداد، إلا أن أكثر شيء يمس هذا العمل الاقتحامات المتواصلة لقوات الاحتلال التي يستغل بها اللصوص هذه الحالة لمواصلة جرائمهم.

وتابع قائلا: أنه لا يوجد حصانة على أي مواطن يمس القانون سواء بالمؤسسة الأمنية أو غيرها، مبينا وجود تعليمات قاسية بالمنتسبين للأجهزة الأمنية لأن منهجنا هو الجميع أمام القانون.

وقال العميد عصفور في رده على سؤال لـمعا:" إنه لا يوجد جريمة منظمة في محافظة جنين وهذا من شهادات الإنتربول الدولي وكافة الأصدقاء في العالم، لخلو فلسطين من الجريمة المنظمة وظاهرة المخدرات".

وأضاف: "أن عمليات السطو المسلح هي فردية وأقل مما هو موجود في الدول المجاورة".

وقال محافظ جنين قدوره موسى إن عملية السطو المسلح شكلت حافزا كبيرا للمؤسسة الأمنية لتتمكن من إلقاء القبض على اللصوص، مشددا على العمل باستمرار من أجل بسط سيادة القانون وتوفير الأمن والأمان للمواطنين، والتأكيد على ترسيخ ثقافة القانون التي تشكل الأساس في بناء الدولة، مثنيا على دور شرطة المباحث في محافظتي جنين وطوباس.

من جهته، تطرق المقدم محمد تيم مدير شرطة المحافظة إلى مشكلة مخلفات جيش الاحتلال الإسرائيلي التي نتج عنها بعض الضحايا والشهداء، مبينا أنه تم استحداث قسم جديد من خلال هندسة المتفجرات، لمعالجة هذه المخلفات

ونوه إلى تعاون مع مديرية التربية والتعليم من خلال إصدار نشرة توعوية للمواطنين بكيفية التعاون مع الشرطة، وعدم العبث بأي جسم مشبوه، داعيا المواطنين التعاون وإبلاغ الأجهزة الأمنية عن ذلك وعدم العبث بها.

وأكد أن هم الشرطة الأول هو المواطن.

بدورة شكر رجل الأعمال حاتم أبو السباع الشرطة على الجهود التي بذلتها في إعادة مسروقاته مشيدا بحالة الأمن التي تشهدها محافظة جنين.