السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فضل العالول مدير الادارة العامة لمكافحة المخدرات : ضبطنا حقلا يحتوي على اكثر من 30 الف شتلة خشخاش

نشر بتاريخ: 07/05/2006 ( آخر تحديث: 07/05/2006 الساعة: 18:01 )
جنين- معا- كشف العقيد فضل العالول، مدير الادارة العامة لمكافحة المخدرات.
في لقاء خاص لوكالة معا النقاب عن ضبط 30 الف شتلة صغيرة من الخشحاش ( نبتة الافيون) في احدى قرى جنين.

واضاف العالول " لقد عثرت الشرطة على حقل كبير زرع بحوالي 3 الف شتلة خشخاش صغيرة اعتنى بها فلاح فلسطيني من المنطقة،حصل عليها عن طريق احد السكان الفلسطينيين الذين يحمل هوية اسرائيلية ".

وتعتبر هذه المرة الاولى التي يتم فيها ضبط عمليات زراعة منظمة ومقصودة لمادة مخدرة مما يزيد من مخاطر اتساع انتشار زراعة المواد المخدرة لما تشكله من مدخول جيد للمزارع الذي سيجد مستهلكين لهذه المادة كما قال العالول .

واشار العالول الى امكانية انتاج مادة الهيروين من خلال تكرير مادة الافيون التي يشكل الخشخاش مصدرها الاساسي الامر الذي سيزيد من نسبة المدمنين في حال نجاح تجار هذه المادة علما بان مادة الهيروين لا يحتاج الشخص للادمان عليها اكثر من استخدامها لثلاثة مرات .

ويقدر عدد الاشخاص الذين يتعاطون الهيروين في الضفة الغربية والقدس بـ 2000 شخص ، لهذا يجب التعامل مع الامر بشكل جدي للحد من انتشاره حيث تم ضبط 73 حالة وقضية منها 56 في الضفة الغربية و 22 منها في القطاع والملفت للنظر ان 26 حالة فقط في مدينة رام الله ,

واشاد العالول بنجاح ادارة مكافحة المخدرات في ضبط هذا الحقل رغم الامكانيات التي تكاد تكون معدومة لدى الدائرة التي تصل ميزانيتها الى 2000 دولار شهريا فقط مشيرا الى صعوبة التنقل وقلة المركبات اللازمة لتسهيل مهمة رجال الامن الذين يتنقلون خارج مناطق السلطة الفلسطينية داعيا القضاء الى اصدار احكام رادعة بحق الذين يحاولون نشر الظاهرة.

واهاب العالول بوسائل الاعلام ان تبدأ فورا بحملة اعلامية طويلة الامد لتثقيف المجتمع حول مخاطر المخدرات مشيدا بدور الهيئة الوطنية العليا لمكافحة المخدرات في القدس التي اعتبرها مؤسسة مهمة وخاصة انها استطاعت تقديم علاجات مجانية للمتعاطين رغم التكلفة المرتفعة التي تصل الى 30000 شيكل من خلال ثلاثة مراكز هي النبي موسى ومركز النور في شعفاط ومركز الاسرى والمجتمع في ابو ديس.