الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني الإلكتروني يطلق استفتاء للرأي

نشر بتاريخ: 26/01/2010 ( آخر تحديث: 26/01/2010 الساعة: 13:30 )
رام الله- معا- بعد حلول موعد الاستحقاق الدستوري لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، أطلق اليوم منتدى مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني الإلكتروني استفتاء للرأي، مستفسراً عن أفضل خيار لدى الشعب الفلسطيني في ظل حالة الانقسام وترهل النظام السياسي الفلسطيني وحالة الضياع في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال مؤسس المنتدى رامي مهداوي أن صيغة السؤال تم عرضها وتحكيمها من قبل محلل وكاتب سياسي وباحث مجتمعي متخصص في قضايا استطلاعات الرأي والاستفتاءات.

وسيتم نشر الاستطلاع لمن يريد أن يشارك فقط لأعضاء المنتدى البالغ عددهم 7200 عضو/ة فلسطيني منتشرين في فلسطين وخارجها وهم يمثلون القطاعات المتنوعه لمجتمعنا الفلسطيني ومتنوعين بالوانهم السياسية ومشاربهم الفكرية. ويسمح للعضو/ة التصويت لمره واحده خلال الخمسة أيام القادمة.

أما بالنسبة لنص السؤال فهو على الشكل التالي:

بعد انتهاء ولاية الرئيس والمجلس التشريعي، ما هي برأيك أفضل خيار لدى الشعب الفلسطيني؟

1_ إجراء انتخابات للرئيس والمجلس التشريعي في ظل الانقسام الحالي بإنفصال الضفة عن غزة.

2_تأجيل الانتخابات للرئيس والمجلس التشريعي حتى توقيع ورقة المصالحة.

3_إجراء استفتاء شعبي في الضفة الغربية وقطاع غزة لمعالجة الوضع السياسي الراهن.

4_ترميم منظمة التحرير ديمقرطياً كممثل وحيد للشعب الفلسطيني.

5_ لا رأي، لا أعرف.

وأشار المهداوي أن هذا السؤال هو متخصص في جانب ديمقراطية النظام السياسي الفلسطيني، مع الأخذ بعين الإعتبار بأن الحالة الفلسطينية تسطر شيئ جديد في النظام الديمقراطي العالمي. لأننا خاضعين تحت الإحتلال الإسرائيلي الذي يريد انهاء مفهوم الدولة بكيانيتها المؤسساتية والشرعية. وأيضاً السيطرة على مكونات الدولة وهي الأرض والشعب. لهذا في ظل أن فلسطين تحت الاحتلال لا بد وأن تشمل العملية الديمقراطية آليات عملية للإتفاق على إعادة الاعتبار للبرنامج الوطني القادر لوحده على إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة لمواجهة الاحتلال ضمن وضع رؤية وطنية شاملة للجمع بين المفاوضات والمقاومة.

وفي النهاية طالب المهداوي أعضاء المنتدى للتوصيت عبر الرابط الالكتروني التالي:

http://ca.groups. yahoo.com/ group/PNGOF/ surveys?id= 12981680