الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس البرازيلي يزور فلسطين مطلع آذار المقبل لتوقيع اتفاقيات مختلفة

نشر بتاريخ: 26/01/2010 ( آخر تحديث: 26/01/2010 الساعة: 16:17 )
رام الله- معا- أكد وكيل وزارة الاقتصاد الوطني عبد الحفيظ نوفل اليوم أن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفيا سيقوم بزيارة فلسطين في مطلع شهر آذار 2010 لتوقيع اتفاقيات في المجال التقني والرياضة والصحة.

جاء ذلك خلال لقائة في مقر الوزارة مع وفد من السفارة البرازيلية ممثلا بالقنصل البرازيلي ريكاردو ليل ورئيس مكتب التمثيل البرازيلي لدى السلطة ليغيا ماريا وممثل عن شركة كامارغو البرازيلية جو بنتو نيتو.

وتباحث الجانبان وبحضور مدير عام العلاقات الدولية زياد كرابلية، ومدير عام التجارة والصناعة وحماية المستهلك زياد طعمة، وعماد الجلاد وجمال أبو فرحة سبل تحسين الأوضاع الاقتصادية في فلسطين، ومشاركة البرازيل في مؤتمر بيت لحم للاستثمار في قطاع الإعمال الصغيرة والمتوسطة، ومساندة ودعم الجانب البرازيلي في إجراءات انضمام فلسطين مراقب في منظمة التجارة العالمية.

من جهته طالب نوفل بضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبان من خلال توقيع تشكيل مجلس إعمال مشترك، وتوقيع اتفاقية تجارة بين الطرفين، وإمكانية مشاركة الشركات البرازيلية في إعادة أعمار غزة عندما تسمح الظروف بذلك، بالإضافة إلى إمكانية استيراد أصناف متنوعة من البرازيل تشمل السكر، والأخشاب، والمواد الغذائية، والصناعات الخفيفة، ومدخلات الإنتاج المختلفة وغيرها.

وأشار نوفل إلى إمكانية تقديم مساعدات فنينة لفلسطين في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتدريب الفلسطينيين في مجال المفاوضات التجارية.

بدوره طالب الوفد البرازيلي الوزارة تزويد السفارة بقوائم لمنتجات المستوطنات، وإمكانية مشاركة الوزارة في المؤتمر الخاص بالمستثمرين المقيمين في دول أمريكا اللاتينية المنوي عقده في شهر أيار من هذا العام في البرازيل بالإضافة إلى مشاركة البرتغال واسبانيا.

كما أشار الوفد إلى ضرورة تقديم الوزارة ورقة مختصرة إلى السفارة البرازيلية حول تصور الوزارة لأفاق التعاون بين الطرفين، تتضمن معلومات حول مؤتمر بيت لحم للاستثمار، الواردات غير المباشرة من البرازيل والتعاون الفني وتبادل وفود رجال الإعمال والدول التي تصدر مباشرة إلى فلسطين وتشكيل مجلس أعمال مشترك.