الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صنداي تايمز : حماس خططت لاغتيال عباس/ الرئاسة تنفي والزهار يصف خبر الصحيفة بالرخيص

نشر بتاريخ: 07/05/2006 ( آخر تحديث: 07/05/2006 الساعة: 19:24 )
لندن - غزة - ذكرت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية اليوم الاحد ان كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خططت لاغتيال الرئيس محمود عباس الا ان المحاولة احبطت بعد تلقي عباس معلومات عنها من الاستخبارات الاسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر استخباراتية ان الجناح المسلح لحماس خطط لقتل عباس في مكتبه في غزة.

وتلقى عباس تحذيرا رسميا من الاسرائيليين مما دفعه الى الغاء زيارة كان من المقرر ان يقوم بها الى غزة، حسب الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر فلسطيني كان مستشارا للرئيس الراحل ياسر عرفات ومقرب من عباس ان "حماس تعتبر عباس عائقا في طريق سيطرتها الكاملة على فلسطين وقررت بالتالي قتله".

وطبقا للصحيفة فان الهجوم كان يستهدف كذلك محمد دحلان الوزير السابق في السلطة الفلسطينية.



وصرح مصدر استخباراتي اسرائيلي للصحيفة "نحن نراقب كل حركة لحماس في غزة (...) ولذلك عندما علمنا بالخطر على حياة عباس، عملنا على ابلاغه من دون اي تأخير".

من جهته نفى الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطيني نبيل أبو ردينة اليوم صحة ما ورد في صحيفة الصاندي تايمز اللندنية بخصوص محاولة اغتيال الرئيس محمود عباس.


كما نفت حركة المقاومة الاسلامية حماس ما ذكرته صحيفة "صنداي تايمز" من ان كتائب عز الدين القسام التابعة لحماس خططت لاغتيال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، معتبرا "ان هذه الانباء ملفقة".

ونفت السلطة الفلسطينية وكتائب القسام خبر الصحيفة البريطانية.

ووصف وزير الخارجية د. محمود الزهار الانباء التي اوردتها صحيفة " الصنداي تايمز" البريطانية بالرخيصة, وأضاف"منذ متى اعتمدت حماس سياسة الاغتيالات؟! نحن ليس عندنا هذا المنهج".

وقال المتحدث باسم حركة حماس سامي ابو زهري في بيان صحافي "هذه الانباء ملفقة وتمثل مؤامرة بريطانية لاثارة الفتنة الداخلية"، مضيفا ان "الحكومة البريطانية لا تكتفي بممارسة التجويع ضد ابناء الشعب الفلسطيني بل تحاول ايضا ممارسة التحريض واثارة الفتنة".

واوضح ابو زهري "ان موقف حماس واضح، فقد حافظت حماس على الوحدة الوطنية وهي خارج السلطة، فمن باب اولى ان تحافظ عليها وهي في داخلها".

واكد ابو زهري "ان علاقة حماس مع الرئيس عباس على الرغم من وجود تباينات سياسية اسمى من ان تتعرض لاي احتكاك"، مضيفا ان حماس "تعالج اي خلاف على الساحة الفلسطينية عن طريق الحوار".

ونفت كتائب عز الدين القسام من جهتها "التخطيط لاغتيال الرئيس محمود عباس"، مؤكدة "انها تعد لمعركة طويلة مع الاحتلال وليس لمواجهة اي طرف فلسطيني".


وكانت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية ذكرت الاحد ان كتائب عز الدين القسام خططت لاغتيال الرئيس الفلسطيني، الا ان المحاولة احبطت بعد تلقي عباس معلومات عنها من الاستخبارات الاسرائيلية.


ولم تكشف المصادر للصحيفة هوية المسؤول في حماس الذي اصدر الامر بقتل عباس.