الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صندوق الاستثمار الفلسطيني يعرض مشروع الإرسال سنتر

نشر بتاريخ: 27/01/2010 ( آخر تحديث: 27/01/2010 الساعة: 11:08 )
رام الله- معا- أنهى صندوق الاستثمار الفلسطيني أمس الثلاثاء، مشاركته في حلقة دراسية في مجال الهندسة المدنية بعنوان البناء المرتفع في فلسطين، نظمتها جامعة بيرزيت بمشاركة كل من جمعية الخرسانة الفلسطينية ونقابة المهندسين.

ويأتي انعقاد الحلقة الدراسية نظراً للأهمية المتزايدة لموضوع البناء المرتفع في فلسطين، في الوقت الذي تعد فيه الخبرة المحلية للمهندسين ومقاولي البناء محدودة في هذا المجال.

وتأتي رعاية الصندوق لهذه الحلقة بهدف طرح موضوع البناء المرتفع في فلسطين للنقاش والبحث للخروج بحلول وأفكار يمكنها أن تدعم عملية البناء وتعمل على تطويرها من ناحية، والمساهمة بتخفف المشاكل والتحديات التي تواجه هذا القطاع من ناحية أخرى. مثل الاعتبارات الخاصة بمواد البناء وتكنولوجيا الإنشاء والمعدات المستخدمة، المتطلبات الخاصة بالتجهيزات الإلكتروميكانية، تزويد المياه، التعاطي مع الحرائق، مواقف السيارات، والانعكاسات البيئية وغيرها من المواضيع الهامة.

وخلال الحلقة الدراسية قام المهندس إبراهيم عيد المدير التنفيذي لشركة "أرضنا" الشركة المنفذة لمشروع الإرسال سنتر وهي إحدى شركات صندوق الاستثمار الفلسطيني بالشراكة مع شركة الأرض القابضة، قام بتقديم عرضاً تعريفياً بمشروع الإرسال سنتر، ثم ترك المجال مفتوحاً أمام المهندس ناصر عليان الممثل عن المهندس جعفر طوقان من شركة اتحاد المستشارين ( وهي الشركة الهندسية القائمة على عمل التصاميم الهندسية الخاصة بأعمال المرحلة الأولى من المشروع - المباني التجارية الأربع)، فقدم المهندس عليان عرضاً تفصيلياً حول البنية الهندسية للمشروع باعتبار مشروع الإرسال سنتر نموذجاً جديداً للبناء المتكامل في فلسطين.

وقال المهندس إبراهيم عيد المدير التنفيذي لشركة "أرضنا" أن مشروع الإرسال سنتر هو مشروع حيوي ورائد في محافظة رام الله والبيرة سيساهم في تحسين وتنمية المركز التجاري للمدينتين، وسيعمل على خلق مباني تتناسب والاحتياجات العمرانية المتنامية لهما.
كما سيسهم في تخفيف الأعباء عن المراكز الرئيسية للمدينتين، علماً أن هذه الرؤية التطويرية تندرج تحت أهداف الصندوق الساعية إلى تنفيذ مشروعات استثمارية حيوية في القطاع العقاري وبالتالي تطوير وتنمية البنية التحتية الفلسطينية للمساهمة في خلق بيئة اجتماعية واقتصادية متينة تبني مجتمعا يرتقي بالأجيال القادمة.

وأضاف المهندس عيد، أن المشروع يخدم مالا يقل عن 800 ألف نسمة، بتكلفة استثمارية كلية تقدر بـ400 مليون دولار أمريكي، وسيوفر المشروع المئات من فرص العمل، بالإضافة إلى تحفيز عمل عدد كبير من القطاعات المكملة كالمكاتب الهندسية والمساحة، وموردي الخدمات ومواد البناء، والمقاولين المحليين. وسيضم المشروع إنشاء مرافق تجارية ومالية وترفيهية كالأبراج التجارية والسكنية والمكاتب وصالات العرض بالإضافة إلى فندق سيعتبر الأضخم في تاريخ فلسطين.