الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تباشر استعداداتها لتنظيم الجولة الترويجية بالمملكة المتحدة

نشر بتاريخ: 27/01/2010 ( آخر تحديث: 27/01/2010 الساعة: 12:24 )
سلفيت- معا- ضمن سعيها لاستقطاب الاستثمارات الخارجية إلى فلسطين، واستكمالا لأنشطتها الترويجية الإقليمية والدولية، باشرت سوق فلسطين للأوراق المالية استعداداتها لتنظيم جولتها الترويجية لقطاع الأوراق المالية في العاصمة البريطانية لندن في النصف الثاني من شهر آذار القادم حيث يحظى النشاط بدعم من طوني بلير، ممثل الرباعية، رئيس وزراء المملكة المتحدة السابق.

ويأتي تنظيم هذه الجولة بالشراكة والتعاون بين سوق فلسطين ومجموعة الاتصالات الفلسطينية، الراعي الشريك للجولة، وبمشاركة ممثلين عن هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، وشركات الأوراق المالية الأعضاء، والشركات المدرجة، وصندوق الاستثمار الفلسطيني.

وتهدف الجولة الترويجية المرتقبة في المملكة المتحدة إلى توسيع قاعدة الاستثمار في السوق الفلسطيني من خلال التعريف بمواطن القوى لفلسطين كونها بيئة استثمارية واعدة وخصبة، وذات مستقبل مميز للاستثمار طويل الأجل، إضافة إلى التعريف بالشركات المدرجة والترويج لها من خلال عرض قصص النجاح.

كما تهدف الجولة إلى فتح قنوات للتواصل والتشبيك مع الصناديق الاستثمارية في بريطانيا ودعوتهم إلى استغلال الفرص الاستثمارية الواعدة في السوق الفلسطيني.

ومن المقرر أن تتضمن فعاليات الجولة الترويجية عدداً من الأنشطة ولقاءات العمل الثنائية المكثفة التي تجمع رجال أعمال ومستثمرين بريطانيين مع نظرائهم الفلسطينيين.

من جانبه، اكد الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية، أحمد عويضة على أهمية الجولة الترويجية المنتظرة في لندن، والتي تشكل فرصة ومناسبة أخرى بعد جولة التشيلي لعرض الفرص الاستثمارية الواعدة في السوق الفلسطينية، والتشبيك مع مكونات سوق المال البريطاني واستقطاب الاستثمارات وتشجيع الصناديق الاستثمارية في المملكة المتحدة لدخول السوق الفلسطينية، مشيرا أن لندن تكمن أهميتها باعتبارها المركز المالي الأول للصناديق الاستثمارية، مبيناً أن العام الحالي سيشهد عدداً من الجولات الأخرى الإقليمية.

من جهته، اثنى القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية كمال أبو خديجة على هذه الشراكة المتميزة بين المجموعة وسوق فلسطين للأوراق المالية، مشيراً إلى أنها تشكل نموذجاً للتعاون والشراكة بين أقطاب القطاع الخاص والمال والأعمال في فلسطين، من أجل توحيد الجهد لاستقطاب الاستثمارات الخارجية مبيناً أن هذه الجولة تعتبر فرصة مميزة لإطلاع المستثمرين البريطانيين على قصة نجاح مجموعة الاتصالات الفلسطينية على المستوى المحلي كونها المشغل الأكبر في فلسطين والمساهم الأكبر في تعزيز الناتج المحلي لتعزيز إمكانيات الاستثمار في السوق الفلسطينية، مضيفا انها ايضا تشكل فرصة لتبيان المقومات الاستثمارية الخاصة التي يتمتع بها الاقتصاد الفلسطيني في كافة القطاعات خاصة قطاع الخدمات والاتصالات وأنظمة المعلومات رغم الظروف السياسية السائدة.

وتُعد الجولة الترويجية المزمع عقدها في المملكة المتحدة الجولة الثانية من نوعها، حيث عقدت السوق منتصف العام الماضي جولة إلى جمهورية تشيلي بمشاركة مكونات قطاع الأوراق المالية الفلسطيني، وتمخضت عنها نتائج ايجابية، كان من أبرزها زيارة وفد كبار رجال الأعمال من تشيلي إلى فلسطين وتوقيع مذكرة تفاهم بشأن إدراج نادي بالستينيو الرياضي في البورصة الفلسطينية.