الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في زيارة له لقرية بتين قضاء رام الله: وزير السياحة يؤكد على دعم الوزارة في تطوير الهيكل السياحي للقرية

نشر بتاريخ: 08/05/2006 ( آخر تحديث: 08/05/2006 الساعة: 13:33 )
بيت لحم - معا - زار المهندس جودة مرقص وزير السياحة والآثار ووفدا مرافقا له، قرية بتين في محافظة رام الله، واجتمع برئيس المجلس القروي ذياب ياسين واعضاء من المجلس، وقاموا بجولة ميدانية للمواقع الاثرية في القرية.

وقد شملت الجولة عين الماء القديمة والبركة الرومانية إلى جانب برج بتين الأثري وتل بتين في البلدة القديمة، حيث استمع الوزير والوفد المرافق له إلى شرح من رئيس المجلس ذياب ياسين وأعضاء المجلس عن احتياجات البلدة على صعيد التطوير السياحي وبناء مجمع سياحي وخدماتي للبلدة, وكان المجلس قد تقدم في وقت سابق بطلب للبناء في قطعة أرض محاذية للبركة الرومانية.

وفي كلمته أشار وزير السياحة والآثار إلى اهتمام الوزارة بتطوير قرية بتين كمقصد سياحي حيث أن الوزارة تقوم على تطوير المواقع الأثرية في المنطقة، مؤكدا على ضرورة العمل المنهجي من خلال وضع خطة تطوير شاملة في إطار المخطط الهيكلي للبلدة، مبدياً استعداد الوزارة لمساعدة المجلس في إعداد خطة التطوير من خلال الطواقم الفنية في الوزارة. وقد أكد الوزير أثناء اللقاء على أهمية المشاركة المجتمعية في وضع خطة التطوير من خلال عمليات تشاورية مع كافة القطاعات الاجتماعية.

وقدم د. حمدان طه شرحاً عن آثار القرية وتاريخها الذي يعود إلى الألف الرابع ق.م. حين تأسست قرية بتين بالقرب من نبع الماء القديمة وتوسعت إلى مدينة كبيرة في العصر البرونزي الوسيط في الألف الثاني ق.م. واستمرت في التطور على مدار الفترات الرومانية والبيزنطية والعربية حتى الوقت الحاضر مشيراً إلى المقومات السياحية الكبيرة التي تمتلكه قرية بتين، ولما تتمتع به من جمال طبيعي، هذا وستقوم طواقم فنية من وزارة السياحة والآثار بمساعدة المجلس على إعداد خطة تطوير شاملة للمواقع والعمل على توفير الموارد اللازمة، وايجاد الحلول المناسبة لبناء المرافق السياحية والخدماتية.

ومن الجدير ذركه ان الوفد الذي رافق الوزير ضم كل من، وكيل مساعد قطاع الآثار والتراث الثقافي، والنائبين أنور زبون ومحمود الخطيب وصالح طوافشة مدير آثار محافظة رام الله والبيرة والسيدة عيوش عبد السلام مستشارة الوزير .