الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجبهة الديمقراطية: تدعو لانهاء احداث خانيونس وتؤكد على ضرورة انجاح الحوار الوطني الشامل

نشر بتاريخ: 08/05/2006 ( آخر تحديث: 08/05/2006 الساعة: 17:35 )
رام الله - اعربت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عن أسفها وقلقها الشديدين من الأحداث الجارية في محافظة خانيونس، محذرة من خطورة الاشتباكات التي دارت بين اعضاء حركتي فتح وحماس والتي أدت إلى سقوط ثلاثة شهداء وإصابة عشرة آخرين.

ودعت الجبهة الديمقراطية في بيان صادر عن مكتب اعلامها المركزي، إلى الوقف الفوري لهذه الأحداث وإنهاء المظاهر المسلحة وجميع أشكال التحشيد والاحتقان والتوتر.

كما دعت الجبهة الجميع إلى التعقل والحرص على المصلحة الوطنية العليا، واستخدام لغة الحوار لحل التعارضات والتباينات بين القوى السياسية، داعية الجهات الرسمية لتشكيل لجنة تحقيق لكشف ملابسات هذه الحادثة وفقاً للقانون.

واضافت الجبهة في بيانها: "جربنا في الثورة الاقتتال الداخلي المدمر، في السبعينيات ومطلع الثمانينيات، وحصد الشعب والثورة الخسائر الكبرى، والحصار وحروب التطويق والإبادة على يد الاحتلال وقوى محلية تحيط بفصائل المقاومة والمخيمات الفلسطينية".

وشددت الديمقراطية على صرورة عقد حوار وطني شامل وصولاً "لبرنامج سياسي موحّد"، تحت بند برنامج القواسم المشتركة، وبناء حكومة ائتلاف وطني شامل للسلطة الفلسطينية.

كما ودعت الجبهة الى تفعيل إعلان القاهرة (آذار/ مارس 2005) الذي حضره الأمناء العامين لفصائل المقاومة واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني بهدف الوصول لبرنامج وطني موحد للشعب في الداخل والخارج، وانتخاب مجلس وطني موحد لمنظمة التحرير على قاعدة التمثيل النسبي الكامل، يضع البرنامج الموحد وينتخب اللجنة التنفيذية الائتلافية لمنظمة التحرير والتي تنتخب رئيسها.

ورحبت الجبهة الديمقراطية بالحوار الوطني في 23 أيار 2006 في الضفة وقطاع غزة، و بكل المبادرات للخروج من الأزمة الطاحنة السياسية والمالية للسلطة الفلسطينية، مشددة على ضرورة بناء حكومة وحدة وطنية ببرنامج جديد يقوم على القواسم المشتركة.

ودعا بيان الديمقراطية إلى التوحد في مواجهة سياسة العدوان والحصار والإغلاق التي تمارسها قوات الاحتلال والولايات المتحدة الأمريكية على شعبنا المكافح.