الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حركة حماس في جنين تطالب بتحديد الصلاحيات بين مؤسسة الرئاسة ورئاسة الوزراء للعمل وفق اسس واضحة المعالم

نشر بتاريخ: 08/05/2006 ( آخر تحديث: 08/05/2006 الساعة: 19:19 )
جنين - معا - طالب حركة المقاومة الاسلامية حماس في محافظة جنين بتحديد الصلاحيات بين مؤسسة الرئاسة ورئاسة الوزراء تحديدا دستوريا يكفل لكلا المؤسستين العمل وفق اسس واضحة المعالم لحفظ مصالح الشعب الفلسطيني .

وقال البيان الذي تلقت معا نسخة منه "يتم ذلك عبر اللقاءات الصريحة في الطرح والنقاش وعدم ترحيل الازمات الدستورية والسياسية الى زمن اخر او علاجها بالمسكنات الوقتية واللحظية".

واضاف البيان "كثرت في الاونة الاخيرة الكتابات والاحاديث التي تحاول النيل بطريقة او اخرى من الحكومة الفلسطينية وحركة حماس في محاولات تسعى الى زعزعة السلم الاجتماعي الاهلي الفلسطيني بين فصائل المجتمع وقواه الحية".

واشار البيان الى الحاجة الماسة للحديث عن الوحدة الوطنية وسبل تعزيزها لادارة كافة الشؤون الفلسطينية بالحوار فقط خاصة في ظل الهجمة الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

ودعا البيان جميع الفصائل والقوى الى ضرورة الالتزام بالخطاب العقلاني والواقعي في العمل السياسي لما ينتجه ذلك من امكان الاحاطة بالواقع الشامل والتعرف على العوامل المؤثرة في مسيرة تطوره مشددا على عدم الانجرار الى الفعل ورد الفعل الذي يؤدي الى هبوط المستوى الاخلاقي والى الانشغال بالهوامش وترك القضايا المصيرية التي يئن منها شعبنا".

واشار البيان الى ان الشعب الفلسطيني بحاجة الى اشاعة قيم وثقافة الحوار والسلم الاجتماعي بين النخب والقواعد الشعبية لحماية قيم السلم والحوار والتواصل والوحدة الوطنية والامتناع عن تحويل مؤسسات المجتمع المحلي الفلسطيني الخدماتية وغيرها الى مؤسسات صراع سياسي او تنظيمي بما يعطل دورها او يصرفها عن مهامها الاساسية في تقديم العون والحدمات لابناء الشعب الفلسطيني.

ودعا البيان الى التوافق على القواسم المشتركة لحسم الاراء والتصورات لكي يعيش الشعب في هذا الوطن مشيرا الى ضرورة الانتباه الى الاجرام الاسرائيلي وخططه الماضية في الحل احادي الجانب "الذي يجعل منا جميعا هنود حمرا اخرين".

كما طالب البيان الى تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين عند التعيين او الترقية او التأهيل للوظائف العامة داعيا الى تعزيز التربية الاخلاقية السليمة التي يجب ان يتمتع بها جميع ابناء الشعب الفلسطيني بكل فصائله وقواه والتي تقوم على الاحترام والوئام.

كما اكدت حماس في بيانها حرصها الكبير على ايجاد كافة السبل من اجل توفير لقمة العيش الكريمة للمواطنين مشيرة انها طرحت العديد من الافكار في هذا الصدد وتتعامل معها بحساسية ومرونة عالية.

كما دعت كافة قطاعات الشعب الفلسطيني من موظفي القطاع العام الى التكافل والتضامن والصبر متأملة في علاج المسألة في القريب العاجل لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.