Advertisements

مركز تطوير يوقع اتفاقيات ضمن منحة البنك الدولي بقيمة 3 مليون دولار

نشر بتاريخ: 30/01/2010 ( آخر تحديث: 30/01/2010 الساعة: 13:25 )
رام الله- معا- وقع مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية اليوم، إتفاقيات لتنفيذ مشروعات في قطاع غزة ضمن منحة التمويل الإضافي البالغة قيمتها 3 مليون دولار أمريكي والمقدمة من البنك الدولي لمشروع المؤسسات الأهلية الفلسطينية الثالث، وسيتم من خلالها تنفيذ 12 مشروعاًً.

حضر حفل التوقيع والذي عقد في مقر مركز تطوير في الرام وبالربط عبر تقنية "الفيديوكونفرنس" مع مكتبه في قطاع غزة كل من مدير مركز تطوير، غسان كسابرة، ومديرة برامج المنح، جميلة ساحلية، والمدير المالي والإداري، شادي قرع، ومدير برنامج غزة، علاء غلاينين، وممثلون عن المؤسسات الأهلية المستفيدة.

من جانبه، شكر غسان كسابرة، البنك الدولي على مساهمته لدعم المؤسسات الأهلية في قطاع غزة، حيث أشار الى أن هذا التمويل الإضافي لمشروع المؤسسات الأهلية الفلسطينية الثالث قدمه البنك الدولي بعد الحرب على غزة، وكنتجة للنداء العاجل الذي أطلقه مركز تطوير، وذلك لتعزيز مساهمة المؤسسات الأهلية الفلسطينية في جهود إعادة الإعمار في قطاع غزة.

أما بخصوص المشروعات التي سيتم تنفيذها، فتندرج سبعة منها ضمن منح التمكين والتي تدعم المؤسسات الأهلية ذات الخبرة في تقديم خدمات اجتماعية نوعية ومختلفة للفئات الأكثر فقرا وتهميشا لمساعدتهم على تجاوز الظروف السيئة التي يعيشها الشعب الفلسطيني. وتساعد هذه المنح أيضا على بناء قدرات المؤسسات الأهلية وتمكينها عن طريق إشراكها في عملية تحديد الاحتياجات وتنفيذ المشروعات. وتم من خلالها سابقاً تنفيذ 28 مشروعاً ضمن منح التمكين بقيمة إجمالية 2.6 مليون دولار أمريكي، واستفادت منها في حينه 28 مؤسسة أهلية (16 في الضفة الغربية و12 في قطاع غزة).

تندرج اثنتان من الاتقاقيات الموقعة اليوم، ضمن منح الشراكة والتي صُممت لإنشاء شراكات ما بين المؤسسات الأهلية الصغيرة ذات الخبرة المتواضعة مع مؤسسات أهلية لها خبرة طويلة وتعمل على مستوى الوطن، لتمكن هذه المنح المؤسسات الشريكة من تحسين نوعية الخدمات وفعاليتها، وتحسين فرص التمويل لدى المؤسسات الشريكة واكتساب الخبرة من المؤسسة الرائدة في مجالات مختلفة كإدارة المشروعات وتصميم البرامج. وستستفيد المؤسسات الشريكة من التمويل المتاح ومن الخبرة والمعرفة. وتم خلال المرحلة الثالثة من مشروع المؤسسات الأهلية الفلسطينية تنفيذ مشروعات مع ثماني مؤسسات أهلية ضمن هذه المنحة (6 في الضفة الغربية و2 في قطاع غزة) بقيمة اجمالية 2.2 مليون دولار. بدورها عملت هذه المؤسسات بالشراكة مع 45 مؤسسة صغير (34 في الضفة الغربية و11 في قطاع غزة) لتنفيذ نشاطات المشروعات.

المشروعات الخمس الأخرى تأتي ضمن منح الخدمات الصحية التخصصية، والتي تساهم في دعم المستشفيات التابعة للمؤسسات الأهلية الفلسطينية لتزويد خدمات رعاية صحية تخصصية غير متوفرة في النظام الصحي الحكومي مثل العلاج الطبيعي، والعيون، وعلاج الأمراض السرطانية، وجراحة الأعصاب. وتم سابقاً تنفيذ سبعة مشروعات ضمن هذه المنحة (4 من الضفة الغربية و3 من قطاع غزة) بقيمة إجمالية تبلغ 1.4 مليون دولار أمريكي.

أما المؤسسات المستفيدة من هذه المنح فهي: ضمن منح التمكين: جمعية أصدقاء البيئة الفلسطينية، جمعية بسمة للثقافة والفنون، جمعية النخيل الفلسطينية للتنمية والتطوير، جمعية المزارعين الفلسطينين، جمعية المهندسين الزراعيين، جمعية المواصي التعاونية الزراعية ، جمعية أرض الإنسان الخيرية. أما ضمن منحة الخدمات الصحية: جمعية الخدمة العامة، جمعية أطفالنا للصم، المستشفى الأهلي العربي. أما المحنتين ضمن منح الشراكة فستستفيد منهما كل من جمعية انقاذ الطفل – فلسطين، وجمعية الثقافة والفكر الحر.

يذكر أن مركز تطوير قد حصل سابقاً على دعم بقيمة 10 ملايين دولار من البنك الدولي من خلال مشروع المؤسسات الأهلية الفلسطينية الثالث، والذي يهدف إلى دعم وتمكين قطاع المؤسسات الأهلية عن طريق تقديم المنح والبناء المؤسسي لتحسين فعالية المجتمع المدني، واستقلاليته، واستمراريته.
Advertisements

Advertisements