الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تختتم فعاليات الدورة الثانية من مسابقة محاكاة التداول

نشر بتاريخ: 31/01/2010 ( آخر تحديث: 01/02/2010 الساعة: 10:28 )
سلفيت- معا- اختتمت سوق فلسطين للأوراق المالية اليوم الأحد فعاليات الدورة الثانية من مسابقة محاكاة التداول، في حفل خاص نظمته في رام الله وبالتواصل مع طلبة الجامعة الإسلامية بغزة عبر تقنية الاتصال المرئي "فيديو كونفرس".

وحضر الحفل أحمد عويضه، الرئيس التنفيذي للسوق، وخالد الجيعان، نائب الرئيس التنفيذي، وعبير عودة، مدير عام هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، ومشاركة حشد من ممثلي شركات الأوراق المالية الأعضاء والشركات المدرجة وعمداء وأساتذة وطلبة كليات الاقتصاد والتجارة في الجامعات الفلسطينية.

وخلال الحفل، أعلنت السوق عن أسماء الفائزين بالمراتب الخمس الأولى في الدورة الثانية من المسابقة، وهم على التوالي: المرتبة الأولى: الطالبان عبد الرحمن المصري، ومحمد زين الدين سليم من الجامعة الإسلامية بغزة، وحصلا على جائزة قيمتها 2500$، المرتبة الثانية: الطالب مأمون عامر من جامعة النجاح الوطنية، وحصل على جائزة قيمتها 2000$، المرتبة الثالثة: الطالب محمود غنام من جامعة بيرزيت وحصل على جائزة قيمتها 1500$، المرتبة الرابعة: الطالب مأمون سعد الأعرج من جامعة القدس أبو ديس، وحصل على جائزة قيمتها 1000$، أما المرتبة الخامسة فكانت من نصيب الطالبة نهيل ساهر من جامعة الخليل، وحصلت على جائزة قيمتها 500$. فيما تم قبيل ذلك توزيع الشهادات التقديرية على الطلبة المشاركين ومشرفي مختبرات السوق داخل الجامعات المشاركة، وفريق عمل المسابقة من السوق.

من جانبه، وفي كلمته بالحفل، شدد الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية، أحمد عويضه على أهمية المسابقة التي شكلت إضافة نوعية على صعيد مسؤولية السوق الاجتماعية تجاه المجتمع الأكاديمي، وكذلك على صعيد رفع الوعي الاستثماري لدى الطلبة، مشيراً إلى ارتفاع عدد الجامعات المشاركة في الدورة الثانية إلى خمس جامعات وهي النجاح الوطنية، والخليل، وبيرزيت، والقدس-أبوديس والإسلامية بغزة، مؤكداً على أن مشاركة الجامعة الإسلامية كانت من أبرز ما ميز الدورة الثانية، رغم الظروف الحالية الصعبة، والتي لم تشكل حائلاً دون إشراك الطلبة من القطاع.

وأشار عويضه إلى أن مسابقة محاكاة التداول، تأتي ضمن مبادرات السوق التي تستهدف طلبة الجامعات باعتبارهم مستثمرو المستقبل، لتعزيزالمعرفه النظرية بالعمليه لدى الطلبة لتطوير مهارات الاستثمار بالأسهم، من خلال بيئة تطبيقية متكاملة تعتمد على تداول افتراضي يحاكي التداول الحقيقي بالسوق.

من جهتها، أشارت عبير عودة، مدير عام هيئة سوق رأس المال إلى أن المسابقة من أبرز نشاطات سوق فلسطين في مجال التوعية الاستثمارية، مبينة أن أحد أهم شروط تطور أسواق المال هو توفر الموارد البشرية المؤهلة. وأضافت عودة أن الهيئة تسعى لتحقيق قفزة نوعية على صعيد البيئة التنظيمية لقطاع الأوراق المالية، مشيرة إلى أن الهيئة وضعت هدفاً لها بأن تحقق الالتزام الكامل بمعايير المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية بحلول نهاية العام القادم.

وبينت عودة أن هذا الهدف يتطلب من الهيئة جهوداً كبيرة وقرارات جوهرية بخصوص إعادة تنظيم قطاع الأوراق المالية التي تتم بالتنسيق مع كافة الشركاء وبخاصة سوق فلسطين للأوراق المالية.

من جانبه، وفي كلمة بالنيابة عن الجامعات المشاركة في المسابقة، أشار الاستاذ شريف كعابنة، محاضر في كلية الإدارة والتمويل بجامعة الخليل، إلى أن المسابقة ساهمت في زيادة معرفة المشاركين بحركة الأسواق المالية وأنماط التنمية بمختلف أبعادها. وبين كعابنة أن تنمية المهارات لدى الطلبة دور تشترك فيه الجامعات وبقية المؤسسات، مشيداً بجهود سوق فلسطين للأوراق المالية التي تشكل نموذجاً وحافزاً لبقية المؤسسات وشركات القطاع الخاص لتطوير مجالات العمل داخل الجامعات.

يذكر أن مسابقة محاكاة التداول في دورتها الأولى والثانية حظيت برعاية حصرية من شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية (جوال)، فيما تم تطوير برنامج المسابقة فنياً من قبل شركة إسراء للبرمجة والكمبيوتر. حيث أطلقت سوق فلسطين للأوراق المالية المسابقة مطلع نيسان من العام 2009 في دورتها الأولى، وشملت حينها ثلاث جامعات. وفي منتصف تشرين ثاني من العام 2009، أطلقت السوق الدورة الثانية لتشمل خمس جامعات في الوطن.