الأحد: 02/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإعلان عن تأسيس كتلة الصحفي الديمقراطي

نشر بتاريخ: 01/02/2010 ( آخر تحديث: 01/02/2010 الساعة: 16:19 )
رام الله- معا- أعلن أمس في رام الله عن تأسيس "كتلة الصحفي الديمقراطي" كإطار جماهيري مستقل يعمل في إطار نقابة الصحفيين الفلسطينيين، وفي أوساط الصحفيين والإعلاميين من أجل الدفاع عن الحقوق المهنية للصحفيين وتعزيز مكتسباتهم، وتطوير التشريعات والقوانين التي تنظم عملهم والارتقاء بشأن مهنة الصحافة في فلسطين.

وجاء هذا الإعلان عقب اجتماع عقد في مركز المسار للدراسات والنشر وشارك فيه العشرات من الصحفيين والإعلاميين الأعضاء في نقابة الصحفيين، ومن العاملين في الصحف ووكالات الأنباء ومحطات الإذاعة والتلفزيون ومراسلي عدد من الصحف والفضائيات وبحضور هشام ابو غوش عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

وأعلنت الكتلة في بيانها التأسيسي التزامها بالبرنامج الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية، برنامج العودة وتقرير المصير وبناء الدولة المستقلة بعاصمتها القدس، واسترشادها بالفكر الديمقراطي التقدمي لبناء مجتمع فلسطيني حر ومستقل، تسوده العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص وتصان فيه الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للأفراد والاجتماعات، وشدد البيان على ضرورة احترام التقاليد الديمقراطية والتعددية في المجتمع الفلسطيني، والعمل من أجل استعادة الوحدة الوطنية وطي ملف الانقسام.

وحول مؤتمر نقابة الصحفيين شدد البيان على ضرورة الحفاظ على وحدة النقابة كإطار تمثيلي وحيد للصحفيين الفلسطينيين داخل الوطن وفي الشتات، وعلى الطابع المهني للنقابة واستقلاليتها عن كل أشكال التدخل من خارج الجسم الصحفي، وعلى ديمقراطية حياتها الداخلية عبر تطوير النظام الداخلي لكي يراعي المستجدات في عالم الصحافة وفي الواقع الفلسطيني، وبما يضمن تفعيل أدوات الرقابة على أداء مجلس النقابة.

وقال البيان أن توافق الكتل الصحفية على عقد مؤتمر النقابة في الخامس من شباط يمثل فرصة استثنائية للنهوض بالنقابة وتعزيز تمثيلها ومعالجة الثغرات التي يعاني منها النظام الداخلي، ودعت الكتلة إلى اعتماد مبدأ التمثيل النسبي في اختيار هيئات النقابة وبخاصة المجلس الإداري الموسع والأمانة العامة أو المكتب التنفيذي.

وشددت الكتلة على ضرورة مشاركة الزملاء في قطاع غزة على الرغم من كل المعوقات والصعوبات التي فرضت بعد الانقلاب، ورأت أن مشاركة زملاء القطاع يجب أن تكون مكفولة في كافة مراحل مؤتمر النقابة سواء في اختيار الهيئات أو في تعديل النظام ووضع الخطط المستقبلية للنقابة.

كما دعت الكتلة الصحفيين والكتل العاملة في صفوفهم للتعاون في تحويل المؤتمر المقبل إلى محطة استنهاض حقيقية للنقابة ودورها كما في حياة الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين، ورحبت كذلك بالجهود المبذولة لبناء قائمة توافق وطني تضم كافة الكتل والتيارات الموجودة في صفوف الهيئة العامة مع ضرورة مراعاة الاعتبارات المهنية والكفاءات التي تزخر بها النقابة.

وفي نهاية اجتماع الكتلة جرى انتخاب هيئة سكرتاريا ضمت كلا من نهاد أبوغوش وربحي العاروري وسند ساحلية وميرنا جمال وفخري سليمان ونايف جفال وعميد دويكات حيث كلفت الهيئة بإعداد وتدقيق الوثائق الخاصة بالكتلة ومتابعة الترتيبات الخاصة بمؤتمر النقابة، كما جرى انتخاب نهاد ابوغوش سكرتيرا عاما للكتلة، وكلفت الهيئة متابعة التنسيق مع الهيئات المماثلة في قطاع غزة والخارج.