الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ قلقيلية يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى السلطة الوطنية

نشر بتاريخ: 01/02/2010 ( آخر تحديث: 01/02/2010 الساعة: 18:04 )
قلقيلية -معا- استقبل العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية في مكتبه اليوم، السفير ياسر عثمان سفير جمهورية مصر العربية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية والوفد المرافق له، والذي ضم محمد الشرقاوي من وكالة أنباء الشرق الأوسط، وخالد الأصمعي من صحيفة الأهرام .

ورحب المحافظ بالسفير الضيف، مثمناً الزيارة، وأشاد بالعلاقات المصرية الفلسطينية وبحرص مصر الدائم على القضية الفلسطينية، وذلك من خلال الجهود التي تقوم بها الحكومة المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية، ودعمها للرئيس محمود عباس، وموقفها المبدئي الرافض للاستيطان، وقال إن مصر كانت دوماً رافعة الأمة العربية، وهي التي نهضت بالحس القومي العربي، وهي طوق النجاة للأمل الفلسطيني بدولة فلسطينية مستقلة .

وأستعرض المحافظ الهجمة الشرسة التي تتعرض لها مصر، خاصة بعد محاولة إدخال عناصر غير عربية في تركيبة الشرق الأوسط الجديد، وقال ان مصر هي التي يمكن أن تحدد مستقبل الشرق الأوسط، وأشاد بتنامي الحس القومي في الشارع المصري، وتفاعل الشعب المصري مع كافة قضايا الأمة، خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وأشار إلى أهمية الرأي العام المصري في تفهم قضايانا، ومعرفة ما يجري على الأرض بموضوعية تامة .

وقال المحافظ إن الشهيد ياسر عرفات، ومن بعده الرئيس أبو مازن، مؤكدا أن القضية الفلسطينية بأمان طالما كانت مصر إلى جانب الشعب الفلسطيني، وأن المفاصل التاريخية في المسار السياسي الفلسطيني لم تعلن إلا من مصر حاضنة الآمال العربية .

وأطلع المحافظ السفير عثمان على واقع محافظة قلقيلية، وما تعانيه من إجراءات احتلالية، وهي تمثلُ نموذجاً صارخاً في موضوع الاستيطان، والجدار، وأشار إلى أن معظم أراضيها الخصبة قد قضمت من قبل الاحتلال الإسرائيلي، ويظهر ذلك من خلال العدد الكبير للمستوطنات المقامة على أراضيها، ذات الكثافة الاستيطانية العالية، مشيراً إلى أن استهداف محافظة قلقيلية بسبب قربها من السهل الساحلي، ووفرة مياهها، حيث أنها تقع على أغنى حوض مائي في فلسطين .

وتطرق المحافظ إلى سلوك المستوطنين الهمجي، واعتداءاتهم المتكررة على أراضي المحافظة، بدعم من حكومة اليمين المتطرف التي تحكم إسرائيل، ويساندهم في ذلك جيش الاحتلال الذي يوفر لهم الحماية اليومية، وقال ان ما يتم الحديث عنه في وسائل الإعلام الإسرائيلية من تجميد للاستيطان، هو حديث عاري عن الصحة، بدليل ازدياد أعمال البناء في المستوطنات .

بدوره شكر السفير عثمان المحافظ على حسن الاستقبال، وقال أن السبب الأول لهذه الزيارة تأتي دعم للسلطة الوطنية الفلسطينية، ودعم لمحافظة قلقيلية، والسبب الثاني حتى يتعرف المواطن المصري على واقع محافظة قلقيلية، من خلال ممثلين وسائل الإعلام الموجودة معنا، وتمنى أن يستمر التعاون بين الجانبين.

وخلال اللقاء استمع المحافظ إلى استفسارات الصحفيين حول واقع المحافظة، والمنغصات التي يتعرض لها المواطنون فيها .