الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة اسرائيلية : غالبية الاسرائيليين لا يثقون بمؤسسات السلطة الاسرائيلية والاحزاب السياسية

نشر بتاريخ: 09/05/2006 ( آخر تحديث: 09/05/2006 الساعة: 16:32 )
بيت لحم- معا - اظهرت دراسة ميدانية اجراها المركز الاسرائيلي للديموقراطية اليوم والتي ستقدم غداً لرئيس الدولة موشية كتساف، انخفاض ثقة الجمهور الاسرائيلي خلال الاربع سنوات الماضيه بجميع مؤسسات السلطة الاسرائيلية بنسبة 10% .

ووضعت الدراسة اسرائيل في المرتبة السادسة والثلاثين في قائمة الدول التي تعاني من الفساد، مشيرة الى انخفاض خطيرة فيما يتعلق بثقة الجمهور الاسرائيلي بمؤسسات السلطة الاسرائيلية والاحزاب والسياسية .

حيث بينت الدراسة مانسبته( 22%) من الاسرائيليين يعربون عن ثقتهم برئيس الوزراء الاسرائيلي، في حين عبر (17%) فقط عن قناعتهم بان الساسة الاسرائيليين يسعون فعلا لتحقيق وعودهم الانتخابية.

وفيما يتعلق بالفساد السياسي عبر (50%) من الاسرائيلين عن قناعتهم ان الطريق الى رأس الهرم القيادي في اسرائيل تمر عبر ممارسة الفساد .

وكان الجيش الاسرائيلي من اكثر المؤسسات السلطوية الاسرائيلية التي حظيت بثقة الجمهور حسب دراسة المركز ، حيث اعرب( 79% ) من الاسرائيليين عن ثقتهم بالمؤسسة العسكرية .

اما بما يتعلق بثقتهم بالعملية السياسية فقد بينت الدراسة ان (82%) من الاسرائيلين يهتمون بالشؤون السياسية ويسعون الى مصادر المعلومات السياسية على الاقل مرة واحدة في الاسبوع، في حين اعترف( 70% ) منهم بممارسة الفساد السياسي بشكل منهجي، وعبر (27%) منهم عن قناعتهم بقدرتهم على التأثير في سياسات الحكومة .

وعبر (56%) من الذين شملهم المسح عن قناعتهم بتشابه الاحزاب السياسية وعدم معرفتهم فيما اذا سيمنحون صوتهم لنفس الحزب الذي صوتوا له في الانتخابات الماضية .

واظهرت الدراسة ما اسمته بالجانب الايجابي منها حيث عبر (86%) عن اعتزازهم باسرائيليتهم في حين عبر (90%) عن رغبته في البقاء في اسرائيل .