الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلير يعد باستصدار بطاقات للقضاة-50 مليون دولار كلفة 8 ابنية للمحاكم

نشر بتاريخ: 02/02/2010 ( آخر تحديث: 02/02/2010 الساعة: 23:13 )
رام الله-معا-استقبل القاضي فريد الجلاد، رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى، في مقر مجلس القضاء الأعلى في مدينة البيرة مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام توني بلير، وبحث معه واقع القضاء الفلسطيني وسبل التغلب على المعيقات التي تواجه القضاء.

وقال القاضي فريد الجلاد أن هناك حركة قضائية تتحسن بغية التغلب على القضايا التي تراكمت منذ عدة سنوات، حيث بدأ المواطن يشعر بالعدل إلى جانب شعوره بالأمن، حيث لا بد أن يسير الأمران جنباً إلى جنب حتى يشعر المواطن بسيادة القانون.

وأضاف الجلاد أنه رغم التقدم المذكور لا زالت هناك معيقات تواجه القضاء الفلسطيني، ومن هذه المعيقات إجراءات الإحتلال التي تحول دون تنقل القضاة ووصولهم إلى المحاكم بسهولة، والحاجة الملحة إلى توفير مباني محاكم ملائمة لعملية التقاضي في المدن التي لا تزال مقار محاكمها غير ملائمة.

وأشار الجلاد خلال الإجتماع إلى بعض القضاة تعرضوا للإهانة على الحواجز من قبل الجنود الإسرائيليين عندما كانوا بطريقهم إلى عملهم أو أثناء عودتهم، كما أن الإجراءات الإسرائيلية خاصة في المناطق التي لا تخضع للسيطرة الأمنية الفلسطينية تحول دون استكمال إجراءات التحقيق، حيث لا يتمكن المحققون من الوصول إلى هذه المناطق.

وقال الجلاد إن هذا من شأنه أن يؤثر على العدالة، ويحول دون تحويل بعض الملفات إلى القضاء لتحقيق العدالة، مشيراً إلى إن الجانب الإسرائيلي لا ينفذ كل الالتزامات المطلوبة منه وفقاً للإتفاقيات الموقعة معه، وهذا ومع ما يرافقه من إجراءات إسرائيلية يعيق عمل القضاء ويؤثر على إجراءات التنفيذ المتعلقة بالعمل القضائي.

من جانبه أبدى مبعوث اللجنة الرباعية عن استعداده لبحث هذه المعوقات مع الجانب الإسرائيلي، وبحث إمكانية منح القضاة بطاقات تسهل لهم التنقل بين المدن الفلسطينية المختلفة، وقال إن حل هذه المعضلة وتوفير دعم من اجل استكمال بناء محاكم ملائمة هي أولويات اهتمامه فيما يتعلق بالقضاء الفلسطيني، مشيراً إلى أن تحقيق الأمن يتطلب وجود محاكم ووجود سجون.

وقدر رئيس إدارة المحاكم القاضي عزت الراميني أن المحاكم تحتاج الآن إلى ثمانية مباني، وقد أن كلفة هذه المباني يزيد عن خمسين مليون دولار وفقاً لدراسة مبدئية أعدها مجلس القضاء الأعلى، مشيراً إلى أن مجلس القضاء قد إستملك بالفعل وفقاً للإجراءات القانونية المتبعة أراضي في بعض المدن من أجل بناء محاكم عليها، وإمكانية بناء محاكم عليها أصبح الآن أمر ممكناً.

واستمع بلير خلال اللقاء إلى التطورات الأخرى المتعلقة بالقضاء مثل التدريب القضائي، وبناء إدارات متخصصة لمجلس القضاء الأعلى، معرباً عن استعداده لمد يد العون لدعم القضاء الفلسطيني.