الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض : البيان الأوروبي يشكل أساسا جديا لتحرك الرباعية

نشر بتاريخ: 02/02/2010 ( آخر تحديث: 02/02/2010 الساعة: 19:33 )
رام الله-معا-شدد رئيس الوزراء د. سلام فياض على الدور الهام الذي يمكن أن يلعبه الاتحاد الأوروبي خلال الرئاسة الاسبانية.

واعتبر أن البيان الوزاري لدول الاتحاد الأوروبي الصادر في 8 ديسمبر الماضي قد اشتمل على العناصر الأساسية التي تؤكد على ضرورة إلزام إسرائيل بقواعد القانون الدولي كقوة احتلال، وكذلك في مواجهة الخطوات الاحتلالية الأحادية، والتي سعت إسرائيل من خلالها إلى محاولة فرض وتكريس سياسة الأمر الواقع وخاصةً في مدينة القدس.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء د.سلام فياض صباح اليوم في مقر مجلس الوزراء في رام الله وزير الخارجية الاسباني ميغال أنخل موراتينوس حيث أطلع رئيس الوزراء وزير الخارجية والوفد المرافق له على آخر التطورات على صعيد الأوضاع الداخلية والعملية السياسية.

واعتبر فياض أن معيار التقدم في الجهود الدولية المبذولة لإحياء عملية السلام، ومصداقية المجتمع الدولي، تتمثل أساساً في اتخاذ خطوات ملموسة لإلزام إسرائيل بقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وخاصةً الوقف الشامل والتام لكافة الأنشطة الاستيطانية في كل الأرض المحتلة بما في ذلك في القدس ومحيطها، ووقف الاجتياحات، والتقيد باتفاقية العبور والحركة لعام '2005'.

وقال فياض: 'إن العناصر التي وردت في البيان الأوروبي، يمكن أن تشكل أساساً لتحرك جدي من قبل اللجنة الرباعية وبما يفضي إلى عملية سياسية جادة وذات مصداقية وقادرة على إنهاء الإحتلال'.

وأضاف أن هذا الأمر يتطلب تدخلاً من المجتمع الدولي لإلزام إسرائيل بمرجعية عملية السلام وأهدافها الأساسية المتمثلة في إنهاء الاحتلال وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره في دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبه جدد موراتينوس موقف اسبانيا والاتحاد الأوروبي الذي يعتبر الاستيطان بكافة أشكاله يتناقض مع القانون الدولي، مؤكداً على ضرورة الالتزام بمرجعية عملية السلام وحل الدولتين.

وأشاد موراتينوس بالجهود التي تقوم بها السلطة الوطنية، وشدد على أهمية متابعة تنفيذ خطة عمل الحكومة للعامين القادمين التي عبرت عنها وثيقة 'فلسطين: إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة'، وبما يضمن استكمال بناء مؤسسات دولة فلسطين المستقلة كحقيقة راسخة.

وأكد وزير الخارجية الاسباني على أن اسبانيا وفي إطار رئاستها للاتحاد الأوروبي ستعمل كل ما في وسعها وبالتعاون مع باقي الأطراف الدولية للتغلب على الصعوبات التي تواجه صنع السلام في المنطقة.

وكان رئيس الوزراء قد استقبل في وقت سابق روبرخت بولينز رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني (البوندستاغ) وأطلعه على تطورات الأوضاع الفلسطينية والصعوبات التي تعترض العملية السلمية، وكذلك على الجهود المتواصلة والحثيثة التي تبذلها السلطة الوطنية للاستجابة لاحتياجات المواطنين وتعزيز قدرتهم على البقاء والصمود والتي تأتي في سياق استكمال بناء مؤسسات دولة فلسطين وبنيتها التحتية وفقاً لخطة عمل الحكومة 'فلسطين: إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة' وبرنامج التدخلات الإستراتيجية ذات الأولوية 'فلسطين: التقدم إلى الأمام'.