السبت: 22/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة النقد تباشر العمل بنظام الشيكات المعادة وفق النظام الآلي الجديد

نشر بتاريخ: 07/02/2010 ( آخر تحديث: 08/02/2010 الساعة: 11:40 )
غزة- معا- باشرت سلطة النقد الفلسطينية اعتباراً من اليوم الأحد العمل بنظام الشيكات المعادة وفق النظام الآلي الجديد مع كل المصارف العاملة في فلسطين وذلك لفترة تجريبية مؤقتة.

وباشرت المصارف بتنفيذ عمليات الاستعلام عن العملاء الجدد والذين يتقدمون بطلب للحصول على دفاتر شيكات جديدة باستخدام هذا النظام. وتتم جميع العمليات من خلال الشبكة المصرفية بشكل آلي تام.

ويهدف النظام الجديد إلى الحد من ظاهرة الشيكات المعادة ومنح المصارف فرصة الحصول على معلومات موثقة ومحدثة ودقيقة حول من يسيء استخدام الشيكات بهدف معالجة هذه الظاهرة وضبط استخدام الشيكات كأداة وفاء من أجل تحصين مكانة الشيك في فلسطين.

ويعتبر تطوير هذا النظام من قبل سلطة النقد خطوه نوعيه في تطوير أنظمتها وآليات عملها، وقد باشرت سلطة النقد بتطويره في العام 2009م فيما تم انجازه نهاية العام وجرى فحصه مع عينه من المصارف، وسيتم العمل به لفترة تجريبية لإتمام عمليات الفحص، ووقف العمل بالنظام المستخدم حالياً والمعروف بنظام القائمتين السوداء ومحدودي التصرف.

ونظراً لأن النظام الجديد يعتمد في تنفيذ عملياته بشكل آلي مؤتمت فإنه يعتبر من أفضل الأنظمة المعمول بها في المنطقة حيث سيوفر المعلومة المحدثة والشاملة والموحدة يومياً لكل المستخدمين من موظفي الجهاز المصرفي الفلسطيني على مستوى الإدارات والفروع والمكاتب.