الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قائد سلاح الجو الاسرائيلي سنوسع عملياتنا بعد الانفصال عن غزة

نشر بتاريخ: 29/06/2005 ( آخر تحديث: 29/06/2005 الساعة: 20:42 )
معا- ذكر قائد سلاح الجو الاسرائيلي خلال مقابلة مع صحيفة يديعوت ان سوريا اجرت خلال الايام الماضية تجربة ناجحة لاطلاق صاروخ من نوع سكاد واكد الجنرال اليعيزر شكدي ان سوريا تعمل على تحسين قدراتها العسكرية من خلال التزود بانظمة دفاع جوي حديثة وخاصة صواريخ محمولة على الكتف .
ورفض قائد سلاح الجو التطرق لقدرات سلاحه في مواجهة التهديدات الايرانية مكتفيا بالقول ان اسرائيل تنظر بجدية لهذا الموضوع وخاصة تهديد الصواريخ البالستية .
س- هل استخلص سلاح الجو العبر من حادثة تسلل الطائرة بدون طيار التابعة لحزب الله الى الاجواء الاسرائيلية .؟
ج- ان هدف حزب الله من ارسال الطائرة الدعاية الاعلامية اكثر منه جمع المعلومات او شن هجوم لانه لو كان في نية حزب الله شن هجوم على اسرائيل لستعمل الصواريخ التي بحوزته وكذلك كان بامكانه الحصول على معلومات من مصادر اخرى غير الطائرة ولكل هذا نعتقد ان هدف حزب الله دعائي ليس الا .
ومع كل هذا اجرينا الدراسات اللازمة واستخلصنا العبر واتخذنا القرارات الضرورية للتعامل بشكل حاسم مع هذا الامر .
س- هل سلاح الجو مستعد لمرحلة الانفصال ؟
ج- سلاح الجو على اتم الاستعداد بطائراته المقاتلة والمروحية والطائرات المسيرة للرد على اي طارئ اثناء عملية الانفصال سواء من الجانب الفلسطيني او الجبهات الاخرى وعدا عن ذلك اقمنا كتيبة خاصة مكونة اربعة سريا للمشاركة المباشرة في تنفيذ عملية الانفصال ونحن في سلاح الجو نعتبر تنفيذ عملية الانفصال مسؤولية كبيرة تقع على عاتقنا وسنعمل ما بوسعنا على تنفيذ الجزء المتعلق بنا على اكمل وجه .
س- ماذا تتوقع ان يحدث بعد اتمام الانفصال ؟
ج- من الناحية العسكرية لا شك بان خروج الجيش من غزة وشمال الضفة سيغير طابع العمليات والنشاطات العسكرية حيث سيكون من الصعب ادخال قوات برية الى المناطق الفلسطينية مما يزيد من الاعتماد على سلاح الجو ونحن نعد انفسنا لليوم الذي يلي الانسحاب ونضع الخطط للتعامل مع كل التحديات التي قد تظهر بعد الانفصال .
س-كيف تقيم عمليات سلاح الجو خلال الانتفاضة وهل يمكن وصفها بالناجحة ؟
ج- خلال سنوات الانتفاضة عمل سلاح الجو على تحسين قدراته وخلال عام 2004 قام الجيش باغتيال مئة من المطلوبين استهدف سلاح الجو 15من بينهم وخلال الصيف غيرنا من طريقة ووسائل عملنا ونجحنا في اصابة ما نسبته 35% من المطلوبين المستهدفين وواصلت النسبة الارتفاع حتى وصلت من 60% -80% منهم .