الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رفح :ملتقى إعلاميات الجنوب يختتم دورة الاعلام وحقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 11/05/2006 ( آخر تحديث: 11/05/2006 الساعة: 13:34 )
خان يونس- معا- أوصت المشاركات في ختام دورة تدريبية الى أهمية الاتصال مع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والصحافة الالكترونية وتوثيق الانتهاكات الموجهة لحقوق الإنسان، وإعطاء أهمية لحقوق الإنسان وتغطيتها في جميع جوانبها الاقتصادية ـ السياسية ـ الاجتماعية ـ السياسية ـ التربوية قدر الإمكان والتنويع في رصد انتهاكات حقوق الإنسان على المستوى العالمي .

كما اوصت المشاركات تسليط الضوء على حقوق الإنسان عامة والمرأة خاصة، ورصد الانتهاكات التي تحدث في المجتمع الفلسطيني وتوصيلها للعالم, إضافة إلى التعاون مع مراكز حقوق الإنسان لتغطية الأحداث والاستدلال بالاحصائات والمواثيق الدولية .

جاء ذلك خلال دورة تدريبية نظمها ملتقى إعلاميات الجنوب في محافظة رفح جنوب قطاع غزه بالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بعنوان "الإعلام وحقوق الإنسان" وتركزت مواضيع الدورة على أهمية الدور الذي تلعبه المؤسسات الصحفية في تجسيد ثقافة حقوق الإنسان والدور المميز والشامل لتغطية الحقوق المدنية إلى الحقوق الإنسانية والقضايا الاجتماعية بجميع جوانبها.

وأكدت الصحفية بذور قشطه أن هناك عدم رضي عن عمل المؤسسات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية من حيث تناول قضايا حقوق الإنسان، وخاصة قضايا المرأة حيث تتم التطرق لهذه القضايا الحساسة كخبر.

ونوهت قشطة إلى دور وسائل الإعلام في نشر مبادئ حقوق الإنسان والقيام بنقد بناء وهادف إذا ما ارتكز على الموضوعية والشفافية في التعامل ما بين الحرية الصحفية والمسؤولية فى نقل الأحداث .

ومن جانبها أكدت منسقتا المشروع منى خضر ونجوى شمعون أن هذه الدورة تأتي من ضمن فعاليات مشروع الإعلاميات وحقوق الإنسان الذي يهدف إلى تعزيز حقوق المرأة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بشكل مباشر من حيث معرفة حقوق الإنسان والمواثيق الدولية واتفاقية مناهضة التعذيب من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللانسانية أو المهنية واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وكذلك قانون العمل لسنة 2000،ودور الأعلام فى نشر ثقافة حقوق الإنسان، إضافة إلى قانون المطبوعات والنشر وحرية الصحافة، وفنون الكتابة الصحفية .