السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قليل من الحيرة بعد أن غيرت كلينتون موقفها من قضية الشرق الاوسط

نشر بتاريخ: 10/02/2010 ( آخر تحديث: 10/02/2010 الساعة: 22:21 )
مقال كتبه مارك لاندر في صحيفة " نيويورك تايمز", نشر يوم 5 شباط تحت عنوان:
" قليل من الحيرة بعد أن غيرت السيدة كلينتون موقفها من قضية الشرق الأوسط "

بسبب بعض الاختصار غير المقصود، أثارت وزيرة الخارجية السيدة هيلاري كلينتون ضجة في الدوائر الدبلوماسية يوم الاربعاء ، عندما عرضت لمحة عن رؤية إدارة أوباما لإحياء مفاوضات السلام المتوقفة بين اسرائيل والفلسطينيي.

مجيبة على سؤال في مؤتمر صحفي حول كيفية احياء المحادثات قالت السيدة كلينتون "، بطبيعة الحال ، إننا نعتقد أن حدود 1967 ، مع المقايضة ، ينبغي أن تكون الأساس لأي مفاوضات على الحدود."

هذا المفهوم ليس جديدا . فجيل كامل من صناع السلام في الشرق الاوسط, يعرف أن حدود اسرائيل قبل الحرب العربية الاسرائيلية هي نقطة الإنطلاق البديهية للمفاوضات حول شكل الدولة الفلسطينية ، ولكن طريقة السيدة كلينتون في الحديث عن ذلك, جعلتها تبدو وكأنها ذهبت أبعد من الموقف الرسمي لإدارة أوباما فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط, وهو ان مواقف اسرائيل والفلسطينيين يمكن التوفيق بينها. وقال محللون انها قد تبشر بتركيز أمريكي جديد ، بعد عام من الإحباط حيث فشل الرئيس أوباما في دفع عملية السلام من خلال الضغط على اسرائيل لوقف بناء المستوطنات.

يبدو أن اشارة السيدة كلينتون قد أعجبت الفلسطينيين ، الذين طالما أعلنوا أن حدود 1967 ، ينبغي أن تكون أساسا للمفاوضات. الولايات المتحدة تتلهف لاقناع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالعودة الى طاولة المفاوضات. " المهم في الموضوع هو سياق الكلام" ، قال ديفيد ماكوفسكي ، مدير مشروع عملية السلام بالشرق الأوسط في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى. "فكلام كلينتون بهذه الطريقة وفي هذه المرحلة الحساسة ، يعطيه نوعا من الأهمية."

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ، فيليب ج كراولي ، قال إن السيدة كلينتون لم تكن تشير الى تحول في السياسة. لقد أشارت الى حدود عام 1967 من قبل-- ولا سيما في البيان الذي صدر بعد ان اعلنت اسرائيل وقف بناء المستوطنات في الضفة الغربية لمدة عشرة أشهر -- وإن كان دائما في سياق الموقف الفلسطيني. لكن في هذه المرة كان حديثها مختصراً. " الوزيرة كانت تؤكد سياستنا الثابتة فيما يتعلق بالحدود" ، أضاف السيد كراولي. " إنها لم ترسل أي إشارة."

في وقت سابق وفي المؤتمر الصحفي ذاته ، مع وزير خارجية البحرين ، أكدت السيدة كلينتون على نفس الرؤيا السياسية الكاملة . فبالإضافة إلى الإشارة إلى حدود عام 1967 ،والحديث عن " مبادلات متفق عليها" ، اشارت الى ان هدف اسرائيل هو اقامة "دولة يهودية ذات حدود آمنة ومعترف بها". " المبادلات المتفق عليها" تشير أساسا إلى المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية ، وبعضها سيمنح قانونياً لإسرائيل في مقابل الحصول على اراضي اسرائيلية ستصبح جزءا من الدولة الفلسطينية الجديدة.

كانت الحكومة الاسرائيلية قد اعترضت على الدخول في مفاوضات على أساس حدود عام 1967 لأنها تعتقد أن ذلك من شأنه أن يحد من حركتهم في التفاوض. قال دبلوماسيون اسرائيليون, يوم الخميس, انهم قد أخذوا علما بكلام السيدة كلينتون لكنهم لا يريدون القفز الى استخلاص أي نتائج.

"هناك جهودا مكثفة بذلناها نحن والادارة لاستئناف المفاوضات ، ولكن ما زلنا في المرحلة التحضيرية", قال جوناثان بيليد المتحدث باسم السفارة الاسرائيلية في واشنطن.

ان السيد عباس ، والذي يعرف أيضا باسم أبو مازن ، رفض الدخول في مفاوضات مع اسرائيل قبل ان تجمد البناء في كل المستوطنات ، بما في ذلك القدس الشرقية ، وهو الأمر الذي رفضت أن تفعله. قال بعض الفلسطينيين انهم لايعتقدون ان تصريحات السيدة كلينتون ، في حد ذاتها ، ستغير موقف أبو مازن.

"أبو مازن يبدو وكأنه لايريد حتى الحصول على التزامات من الولايات المتحدة" ، قال زياد العسلي ، رئيس فريق العمل الأميركي من أجل فلسطين. وأضاف "انه يريد التزامات ذات مصداقية".

في حالة عدم وجود انفراج ، فإن الولايات المتحدة تحاول تشجيع المحادثات غير المباشرة بين الجانبين ، يقوم بدور الوسيط فيها مبعوثها الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل .

ترجمة: نوال حاج خليل