الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يؤكد اللقاء مع بيلن وينفي الصفقة/ تفاصيل الصفقة السرية التي ادعت معاريف ان الرئيس محمود عباس سيعرضها على اولمرت

نشر بتاريخ: 11/05/2006 ( آخر تحديث: 11/05/2006 الساعة: 21:03 )
بيت لحم- معا-اكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير صحة الانباء الصحفية التي تحدثت عن لقاء جمع الرئيس محمود عباس بزعيم كتلة ميرتس الاسرائيلية يوسي بيلن قبل ايام في العاصمة الاردنية عمان.

وقال عريقات في اتصال هاتفي لوكالة معا ان ما جرى في الاجتماع هو تبادل في وجهات النظر حول القضايا العالقة وسبل الدخول في مفاوضات الحل النهائي نافيا وجود اية صفقات سرية .

وكان موقع معاريف الالكتروني كشف اليوم ان اجتماعا سريا لم يفصح عن مكان انعقاده جمع قبل ايام الرئيس محمود عباس وزعيم كتلة ميرتس الاسرائيلية يوسي بيلن، عرض خلاله الرئيس عباس ما ادعاه الموقع الالكتروني تفاصيل الصفقة السرية التي سيطرحها ابو مازن على رئيس الوزراء الاسرائيلي اهود اولمرت في لقائهما المرتقب .

واضاف الموقع الالكتروني "ان اجتماعا سريا جرى بين ابو مازن وبيلين قبل ايام استمر عدة ساعات بمشاركة رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات وعضو الكنيست اورون" .

وكشف الموقع الخطوط العريضة لصفقة ابو مازن والتي تتمثل في وقف شامل لاطلاق النار، وتعهد فلسطيني باجراء استفتاء شعبي على اي اتفاق يتم التوصل اليه مستقبلا لقناعة ابو مازن بان حماس ستحترم قرار الشارع الفلسطيني رغم معارضتها للاتفاق المفترض .

وحسب الموقع الاسرائيلي فان ابو مازن اكد خلال اللقاء ان حركة حماس لا تعارض قيامه باجراء اية مفاوضات مع الحكومة الاسرائيلية،باعتباره رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية.

واشار الموقع الاسرائيلي ان ابو مازن ابلغ المجتمعين بان خطة المراحل التي ينوي عرضها على اولمرت تقوم على وقف اطلاق النار الفوري من قبل كافة المنظمات الفلسطينية وانه وفور استتباب الامن يشرع الطرفان في مفاوضات على اساس خارطة الطريق ،وفي حال التوصل الى اتفاق سيجرى استفتاء شعبي عليه ولن يكون القرار بشأنه محصورا بالرئيس او بالمجلس التشريعي ،معربا عن قناعته ان حركة حماس ستحترم نتيجة الاستفتاء رغم معارضتها له .

وحسب الموقع الاسرائيلي فان ابو مازن اعلن امام المجتمعين وجود امكانية للتفاهم مع رئيس الوزراء اسماعيل هنية حول اية صفقه في حال اقتنع الاخير بان الاتفاق مع اسرائيل سيؤدي الى انهاء الحصار الدولي المفروض على حكومته .

وحسب الموقع الكتروني لمعاريف فان الرئيس عباس قال بان العقبة الاساسية التي تقف في وجه حركة حماس موجودة في دمشق غير المعنية في التوصل الى اي اتفاق .

واضاف الموقع الاسرائيلي ان ابو مازن يعتقد انه ورئيس الوزراء الاسرائيلي قادران على التوصل لاتفاق كون الطرفين اصبحا يدركان الامور المهمة والحيوية لكل طرف معربا عن اداركه لاهمية القضية الامنية بالنسبة لاسرائيل التي تشكل المفتاح لاقناع اسرائيل بجدوى اجراء مفاوضات مع الفلسطينين .

وحسب يديعوت فان ابو مازن قال في نهاية الاجتماع" انا اعرف ان اولمرت يفضل الانسحاب الاحادي من الضفة الذي يعفيه من دفع ثمن في حالة تم الانسحاب وفقا لاتفاق مع الفلسطينيين .