الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل لن تشكل لجنة تحقيقات في حرب غزة

نشر بتاريخ: 12/02/2010 ( آخر تحديث: 13/02/2010 الساعة: 09:41 )
بيت لحم- معا-تعتقد الحكومة الاسرائيلية بان التقرير الذي قدمته لامين عام الامم المتحدة بان كي مون مؤخرا خلال هذا الشهر حول التحقيقات التي اجرتها على الحرب على غزة انه كافيا ولا داعي لتشكيل لجنة تحقيق مستقلة .

وقالت صحيفة جيروزاليم بوست نقلا عن احد كبار المسؤولين في مكتب رئيس الوزراء نتنياهو ,قوله": ان اسرائيل تشعر ان التقرير الذي قدمته كان جادا وشاملا وذي مصداقية كما انه بمثابة الرد الوافي على امين عام هيئة الامم المتحدة".

واضاف المسؤول" اننا نعتقد باننا قمنا بتحقيقات ذات مصداقية واننا قمنا بالاجراءات للتحقيق في هذه الانواع من الامور التي من الجيد ان تكون في اي بلد في العالم, وان تحقيقات الجيش كانت قد تمت تحت اشراف المدعي العام للحكومة الاسرائيلية وتتم مراجعته كليا من قبل المحكمة العليا "

وقبل اسبوعين سلمت اسرائيل تقريرها المكون من 46 صفحة الى بان كي مون والذي عنونته "تحقيقات في عملية الرصاص المصبوب على غزة" وادخلت تعديلات عليه موثقة للخطوات التي اتخذتها للنظر في الاداعاءات عن وجود جرائم حرب خلال الحرب على غزة ".

وقد نفت اسرائيل في تقريرها اربعة من اصل 36 ادعاء بقيامها بجرائم حرب والتي وثقتها لجنة تقصي الحقائق التي راسها جولدستون .

وقد اتخذت اجراءات انضباطية ضد ضابطين في الجيش الاسرائيلي لسماحهم اطلاق نار المدفعية بالقرب من مجمع بنايات تابع للامم المتحدة في مدينة غزة.