الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

امريكا تختبر بنجاح سلاح ليزر لاعتراض وتدمير صواريخ باليستية

نشر بتاريخ: 14/02/2010 ( آخر تحديث: 14/02/2010 الساعة: 15:55 )
بيت لحم - معا - أعلنت وكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية عن اجراء أول تجربة ناجحة لاعتراض واسقاط صاروخ "باليستي" بواسطة سلاح ليزر قوي محمول جوا، الامر الذي يحول الخيال العلمي وحرب النجوم الى أمر واقع.

وذكرت الوكالة الامريكية كما نشرت الاذاعة الاسرائيلية أن التجربة الناجحة اجريت يوم الخميس الماضي وتم خلالها استخدام الطاقة الموجهة للدفاع في مواجهة الصواريخ العابرة للقارات عندما أسفرت المرحلة التجريبية لسلاح ليزر محمول جوا عن تدمير صاروخ عابر للقارات.

واوضحت الوكالة ان هذا هو أول عرض لسلاح اعتراض فتاك يستخدم الطاقة الموجهة على صاروخ عابر للقارات يعمل بالوقود السائل من منصة محمولة جوا.

وذكرت شركة بوينج أن الطائرة المعدلة من طراز (400 - 747 اف) انطلقت من قاعدة ادواردز الجوية واستخدمت أجهزة رصد بالاشعة تحت الحمراء للبحث عن هدف صاروخي أطلق من سان نيكولاس أيلاند في كاليفورنيا.

وأصدر نظام ادارة المعركة في الطائرة تعليمات خاصة بالتصدي والاعتراض وتحديد موقع الهدف الى نظام التحكم والذي تعقب الهدف وأطلق شعاع ليزر باتجاه الصاروخ، واضافت شركة بوينج ان أجهزة في الصاروخ أكدت أن النظام الليزري أصاب هدفه.

وقالت وكالة الدفاع الصاروخي الأميركية "ثورة استخدام الطاقة الموجهة جذابة للغاية بالنسبة للدفاع الصاروخي لانها قادرة على مهاجمة أهداف متعددة بسرعة الضوء وعلى بعد مئات الكيلومترات وبتكلفة منخفضة لكل محاولة اعتراض بالمقارنة مع التقنيات المستخدمة حاليا".