الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في اعمال المؤتمر العربي الافريقي بالقاهرة حول الزراعة

نشر بتاريخ: 14/02/2010 ( آخر تحديث: 14/02/2010 الساعة: 14:00 )
بيت لحم - معا - يتوجه الدكتور اسماعيل دعيق وزير الزراعة الى شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية على رأس وفد فلسطيني رسمي يمثل وزارة الزراعة مكون من م. محمود حسين مستشار الوزير، و د.ثمين هيجاوي مستشار الوزير للشؤون الفنية، وم. عبد الله لحلوح مدير عام التخطيط والسياسات للمشاركة في اعمال المؤتمر العربي الافريقي الذي يعقد في شرم الشيخ.

حيث يأتي عقد المؤتمر بناء على توصيات القمة العربية وقمة الاتحاد الافريقي بوجوب وضع قضايا الزراعة العربية والافريقية على طاولة البحث بعد ان تفاقمت ازمات الغذاء وتحولت المنتجات الزراعية في عدد من الدول الاوروبية والامريكية الى انتاج الوقود الحيوي وهو الامر الذي سوف يزيد من حجم المجاعات الافريقية ويهدد غذاء العرب والافارقة، وسوف يركز المؤتمر على استراتيجيات التنمية الزراعية المستدامه في الدول العربية والافريقية وسبل دعم التعاون في مجالات المشروعات الزراعية والريفية والاقليمية ووضع اليات لتحديد تلك المشروعات وطرق تنفيذها وكيفية متابعة هذا التنفيذ وسبل التمويل حيث ان المؤتمر سيناقش قضايا وهموم الزراعة عربيا وافريقيا حيث ان القارة امامها فرص واسعة للانتاج الزراعي وتحتاج الى الامكانيات المادية والعلمية والبشرية الى جانب الاستثمارات في كافة مناح الزراعة نباتية وحيوانية وثروة سمكية.

وسيدعو وزير الزراعة د. اسماعيل دعيق خلال المؤتمر المجتمع الدولي الى دعم القطاع الزراعي الفلسطيني والوقوف الى جانبه لعدالة قضيته وحقه بانتاج غذائه وان يعيش حرا على ارضة اسوة بباقي الشعوب على هذه الارض.

وسيلتقي وزير الزراعة عدد من وزراء الزراعة العرب والافارقة لبحث تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الزراعية بما في ذلك البحوث والتطوير وادارة الموارد الطبيعية والتصنيع والتسويق والتجارة والاستثمار، ونقل المعرفة والتكنلوجيا الزراعية الفلسطينية الى البلدان الافريقية عبر مشاريع ريادية يجري التخطيط لتنفيذها مستقبلا بالتعاون مع المانيا وبعض الصناديق التمويلية العربية.