الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة النقد تعقد ورشة عمل تحضيرية للبنوك حول تطبيق نظام المدفوعات

نشر بتاريخ: 15/02/2010 ( آخر تحديث: 15/02/2010 الساعة: 14:24 )
رام الله- معا- عقدت سلطة النقد الفلسطينية اليوم الاثنين في فندق "بست إيسترن" برام الله، ورشة عمل تحضيرية للبنوك بالتعاون مع شركة بيراجو حول تطبيق نظام المدفوعات الفلسطيني.

وقال الدكتور جهاد الوزير محافظ سلطة النقد بأن نظام المدفوعات من أهم المشاريع التي أنجزتها سلطة النقد، لما سيكون له من دور أساسي في تحول سلطة النقد إلى بنك مركزي عصري كامل الصلاحيات.

وصرح الدكتور الوزير خلال كلمة ألقاها في افتتاح ورشة العمل بأنه سيتم قريبا الإعلان عن تركيبة مجلس المدفوعات، ودوره وطبيعة عمله، في الإشراف على النظام الوطني للمدفوعات.

وأكد الدكتور الوزير بأن انجازات سلطة النقد الفلسطينية المختلفة من نظام المدفوعات ومكتب المعلومات الائتمانية الالكتروني ونظام الشيكات المعادة الآلي هي مكونات حقيقية لتطوير سلطة النقد وتحولها ضمن خطتها الإستراتيجية إلى بنك مركزي.

من جهته قال بسام فرماوي- مستشار المحافظ ومدير دائرة نظام المدفوعات, إن تطبيق مثل هذا النظام على درجة عالية من الأهمية للاقتصاد الفلسطيني على كل المستويات المجتمعية، حيث أنه من أنظمة البنى التحتية في النظام المالي وبالتالي الاقتصاد, حيث يمكّن من تثبيت أقصى درجة من السيولة لتناقل الأموال بين الجهات الاقتصادية المختلفة المنتجة والمستهلكة في سوقي الجملة (ما بين البنوك)، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى دعم المؤسسات المالية في تعاملاتها المصرفية اليومية، وهو ما يؤسس لبيئة كفؤة وآمنة لسوق التجزئة بوصفها من المدفوعات متدنية القيمة كبيرة العدد.

وقدم ريان لاو وهو خبير من شركة بيراجو عرضا مطولا حول النظام وطريقة عمله، كما قدم رياض عواد رئيس قسم المقاصة والتسويات البنكية في سلطة النقد عرضا حول النظام.