الأحد: 21/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نشاط الفروسية تحت المستوى المطلوب بسبب الظروف الاقتصادية والامنية

نشر بتاريخ: 13/05/2006 ( آخر تحديث: 13/05/2006 الساعة: 18:24 )
نشاط الفروسية تحت المستوى المطلوب بسبب الظروف الاقتصادية والامنية
بيت لحم - معا - من منطلق حرص وكالة معا الاخبارية على القاء الضوء على هموم ومشاكل المؤسسات الرياضية بالاضافة الى تسليط الضوء على النقاط المضيئة في عمل هذه المؤسسات التقينا مع المهندس خالد بدر امين سر نادي خليل الرحمن للفروسية فكان لنا معه هذا اللقاء
س-- كيف يمكن ان تتحدث عن نفسك من حيث بطاقتك الشخصية ؟
ج--الاسم المهندس/ خالد محمد عبد الحليم بدر
. حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الطبية من جامعه الملك عبد العزيز - جده -السعودية سنة 1986 .
. محاضر بجامعه بوليتكنك فلسطين منذ عام 2000 (غير متفرغ).
. أمين سر الاتحاد الفلسطيني للفروسية (منتخب).
. أمين سر نادي خليل الرحمن للفروسية - الخليل (منتخب).
. فارس وممارس لرياضة الفروسية منذ 25 سنه.
. حاصل على شهادات وميداليات ومراتب أولى في مجال قفز الحواجز.
. حاصل على شهادة "مدرب" للفروسية من جامعة الملك عبد العزيز جده- السعودية
. حاصل على شهادة من الاتحاد الدولي للفروسية للمشاركة في دوره لتصميم مضامير قفز الحواجز.
. المشاركة في دورة التحكيم والتصميم على مستوى فلسطين تحت رعاية الاتحاد الفلسطيني للفروسية.
. المشاركة في جميع نشاطات الاتحاد الفلسطيني للفروسية والأندية الأخرى.
العضوية:-
. عضو نادي جامعة الملك عبد العزيز للفروسية سابقا، رقم العضوية 919.
. عضو مدرسة الفروسية الدولية - الرياض لعدة سنوات، رقم العضوية 903161
. عضو المجلس الأهلي للفروسية سابقا - جده.
. عضو نادي خليل الرحمن للفروسية - الخليل، ومدرب النادي لعدة سنوات.
. عضو اللجنة التأسيسية لنادي الجواد العربي - رام الله.


الهوايات:- ركوب الخيل - السباحة.
س- ماذا يمكن أن تقول عن نادي خليل الرحمن للفروسية ؟

للارتقاء بأطفالنا وزهراتنا وشبابنا وشاباتنا، فإن تطوير رياضة ركوب الخيل والفروسية بشكل عام في منطقة الخليل وما حولها، من أولويات النشاط الرياضي في المحافظة، حيث أنها رياضة راقية وأصيلة، وهي رياضة الآباء والأجداد، تربي وتنمي قي الأجيال الناشئة روح الفارس، روح الصبر، روح الآباء والشموخ وتضمن لهؤلاء المشتركين أوقات جميلة ومفيدة يقضونها في أوقات الفراغ، وتمسح عن عيونهم دمعة الحزن والمقت الذي يراه ويسمعه يوميا من جراء الاحتلال الغاصب.
تأسس نادي خليل الرحمن للفروسية سنه1998 من مجموعه الفرسان الحريصين على رياضه الفروسية وعلى إحياء هذا النوع من الرياضات المهمشه لذلك ارتأت هذه الفئة بالنهوض بهذا النوع من الرياضة وهي رياضه أصيله ومتأصلة, أصيله بانتمائها ومتأصلة بظهورها من القدم وهي كذلك رياضه مميزه وحامل لواء هذه الرياضة وممارسها فارس بكل معاني الكلمة بأخلاقه وانتماءه, وهذا ما نصبو إليه في نادي خليل الرحمن للفروسيةبرفع مستوى الفارس و صاحب الفرس ليصل إلى درجه التميز ليستحق لقب الفارس.
ويستفيد من هذا النادي كل من عنده رغبه وحب في ممارسه هذه الرياضة من جميع الفئات والأعمار, حيث قام النادي بعمل دورات تدريبيه لعدد من الطلاب والطالبات التي تتراوح أعمارهم ما بين 5 سنوات إلى 20 سنه وأقام النادي دوره تدريبيه علاجيه بالتنسيق مع التواجد الدولي للإخوة والأخوات في اتحاد المعاقين حيث تم إتباع جميع وسائل الأمن والوقاية في هذه الدورة وكانت دوره ناجحة ومتميزة.
نشاطات النادي: -
1- التدريب على تعلم ركوب الخيل.
2- تربية ورعاية الخيول العربية الأصيلة والمحافظة على سلالاتها.
3- المشاركة في السباقات المختلفة
4- توعية مربي الخيول على الطرق الحديثة والصحية للعناية بالخيل من ناحية المسكن والطعام والعلاج.
5- تنظيم مهرجانات جمال الخيل العربي الأصيل.
6- تأمين المعدات الخاصة بهذه الرياضة من ملابس خاصة، سروج، عدد مختلفة لتكون في متناول أيدي الهواة بأسعار معقولة.

7- توفير إسطبلات صحية لأصحاب الخيول في داخل أسوار النادي ويتم استئجارها من قبل مربي الخيول حتى لا تكون الخيول بالأحياء السكنية ويمكن أن تزعج السكان المجاورين الذين لا يهتمون بهذه الهواية.




مشاركات النادي:-
لقد شارك فرسان النادي في النشاطات التالية:-
 مهرجان جمال الخيل العربي الأصيل في نادي أريحا.
 سباقات الخيل التي أقيمت في محافظة الخليل وأريحا وجنين.
 المشاركة في المسيرات ألوطنيه المختلفة, ومنها مسيرة الرياضيين ضد الاحتلال في الخليل, ومسيرة تأييد الرئيس الراحل, ومسيرة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.
 حضور حفل افتتاح نادي الجواد العربي في رام الله.
 لقد شارك فرسان النادي في عدة مخيمات صيفيه وشتوية في نادي أريحا للفروسية.
 المشاركة في المؤتمر الرياضي في رام الله.
 لقد شارك فرسان النادي في مباريات قفز الحواجز في نادي أريحا والتي كانت تحت إشراف PSI .
 لقد شارك النادي في دورة التحكيم وتصميم مباريات قفز الحواجز والتي أقيمت بنادي الفروسية -أريحا ,وهي ألدوره الأولى على مستوى الوطن .
لقد برز نادي خليل الرحمن في نشاط فرسانه دائما على مستوى الوطن ,وحصد العديد من الجوائز والكؤوس لتقدمه ونجاحاته وحصوله على المراتب الأولى في سباقات الخيل وقفز الحواجز وسباقات جمال الخيل العربي الأصيل ,وظهر ذلك في العديد من التقارير ألرياضيه في الصحف ألمحليه .
س - أحوال الفروسية في مناطق السلطة الوطنية ؟.
يمكن أن أقول بان نشاط الفروسية تحت المستوى المطلوب بكثير وذلك يعود لعدم الاستقرار من الناحية الاقتصادية والامنيه وتقطع الاتصال بين المدن في المحافظات الشمالية ومنطقتي الضفة وغزه, وأيضا بسبب اهتمام رئيس الاتحاد بالأمور الخارجية والدولية أكثر بكثير من المشاكل الداخلية مما أدى إلى تدهور وضع هذا النشاط في مناطق السلطة.
س --- البطولات التي ينظمها الاتحاد الفلسطيني للفروسية؟.
للأسف الاتحاد غير فعال ,ولكن نشاطات الانديه وبطولات الانديه تتم تحت رعاية الاتحاد (اسميا) هي التي تعطي للاتحاد وجود , الحقيقة بان البطولات التي أقيمت جميعها تم تمويلها وإدارتها من الانديه نفسها مثل نادي أريحا ,نادي خليل الرحمن ونادي جنين وجمعيه بيت المقدس وأيضا فرسان بيت لحم ولم يقدم الاتحاد لهذه البطولات أي شيء بل قامت الانديه بتكريم رئيس الاتحاد بتقديم الدروع له .




س -- هل هناك متخصصون في رياضة الفروسية وتوابعها ؟
هناك العديد من المهتمين والمتخصصين في مجال الفروسية في فلسطين, ولكن سياسات رئيس الاتحاد الدكتاتورية وتفرده بالقرار جعلت العديد من المختصين والمهتمين بعيدين عن هذا النشاط.
وبشكل عام ينقصنا مدربين متخصصين في مجالات رياضة الفروسية المختلفة, كما ينقصنا متخصصين في إدارة الإسطبلات وأيضا أطباء بيطريين متخصصين في علاج أمراض الخيل والإصابات الخاصة بالخيول.
س--أنواع المسابقات في رياضه الفروسية ؟
يهتم أبناء فلسطين في السباقات التالية:
1. سباقات الخيل بالدرجة الأولى
2. سباقات جمال الخيل بالدرجة الثانية
3. سباقات التحمل بالدرجة الثالثة
4. سباقات قفز الحواجز بالدرجة الرابعة
س --- المشاركات العربية والدولية وأين نحن منها ؟
يشارك رئيس الاتحاد في المناسبات العربية والدولية بشكل ممتاز ويضعها من الاولويات مع بعض الفرسان الذين يختارهم رئيس الاتحاد, وهي مشاركات معنوية أكثر من مهنية لقة الخبرة وقلة المستوى .
س--أين موقع الفروسية في فلسطين مقارنه بالوطن العربي ؟
لا يزال مستوى الفروسية بفلسطين دون المستوى المطلوب وبعيد جدا عن المستويات في الوطن العربي, ونأمل أن يتحسن الوضع حتى يكون باستطاعتنا النهوض بمستوى هذه الرياضة مستقبلا

س-- المشاكل التي تواجه رياضه الفروسية في المحافظات الشمالية؟.
1. عدم اهتمام الاتحاد الفلسطيني بالنوادي ما عدا نادي أريحا
2. ضيق مصادر تمويل النوادي للوضع الاقتصادي
3. اولوليات الوضع الحالي من النواحي الاجتماعية والاقتصادية
4. نقص في عدد المدربين والنوادي والخيول المتخصصة.
5. رياضه جديدة, حديثه بفلسطين وليس لها جذور سابقه كل بداية صعبه.





س--- ما لفرق بين الخيل العربي والخيل الأخرى؟
يختلف الحصان العربي عن الخيول الأخرى بعدد من الصفات التي تميزه عنها، وأول ما يلفت الانتباه في الحصان العربي الأصيل رأسه، وعليه يتوقف حسنه ومعرفة مدى أصالته وهمته.
الرأس : صغير الحجم ، جميل التكوين، ناعم الجلد، خال من الوبر. وأحسن رؤوس الخيول العربية ما كان على شكل هرم، قاعدته الى أعلى وقمته الى أسفل، والرأس في الأنثى أصغر قليلا من الذكر. وتعلو الرأس أذنان طويلتان حساستان منتصبتان تدلان على أن الجواد لا يزال يحتفظ بعنفوانه وقوته ونشاطه، أما العكس فغير مستحب. وأذن الأنثى أطول قليلا عن أذن الذكر. والى جانب الأذنين يضم الرأس العصفور، وهو العظم الظاهر في الجبين تحت الناصية، وهي الشعر المسترسل على جبهة الفرس، ومنبتها بين الأذنين، وأفضلها الناصية الطويلة الصافية اللون التي تقي عيني الجواد من أشعة الشمس. وجبهة الحصان العربي الواسعة تعطيه جمالا خاصا. وعيون الحصان العربي كبيرتين حادتين صافيتين بعيدتين عن الأذنين، وخداه أسيلان قليلا اللحم. وله خطم (أنف) مستقيم به منخران مستديران واسعان يساعدانه على التنفس أثناء الركض. وفمه واسع الجحفلين (الشدقين) اللتين تلائمان اللجام.

العنق : عنق الحصان العربي الأصيل متسق مع جسده ، يكون في الغالب غير مفرط في الطول ولا القصر وليس بالضخم ولا بالرقيق، وأفضله ما كان مستقيما رقيق الجلد يأخذ بالاتساع كلما اقترب من الصدر. وينبت على حافة العنق من الجانب الأعلى شعر طويل مسترسل يسمى العرف، وأجمل الأعراف لونا ما اسود وحلك كشعر النساء.

الجذع : يبدأ من قمة الكتفين وينتهي بأصل الذنب، فعليه تتوقف بعض أهم صفات الحصان العربي ومنها (قوته، وصبره، وسرعته) وينقسم الجذع الى عدة أقسام هي الغارب والظهر، والمنكبان والصدر والأضلاع والبطن، والصلب، والكفل والغاربان.

القوائم : قوائم الخيل العربية الأمامية ذات عضلات قوية يتصل بها كتفان مائلان الى الأمام، يتصل بهما العضد الطويل الشديد العضلات الذي يعطي الحصان دفعة من السرعة، ويتصل ساعده من أعلى بالعضد بواسطة المرفق. والساعد في الحصان العربي معتدل الطول، كما يتصل الوظيف (الذراع) من أعلى بالساعد، وأفضل السواعد ما كان قصيرا مستقيما ذا أوتار بارزة. وحوافر الخيول العربية الأصيلة صغيرة ، مصقولة الجدران صلبة قوية .






أما القوائم الخلفية فتتكون من الحجبات ونتوءين من العظم يستحسن فيهما بعد الواحدة عن الأخرى مع شدة عضلاتها واتساع المسافة بينهما، والاليتان تكون كل واحدة بعيدة عن الأخرى مع استدارتها وشدة عضلاتهما، أما الفسحة بينهما فتسمى المجر، ومن ميزاته في الحصان العربي اتساعه. أما الأوراك فطويلة متناسقة مع الكفلين تتصل بفخذين طويلتين، ويفصل بين الفخذ والساق عرقوب يكون فوق مؤخر القدم وعليه يتوقف جمال الفرس، وهو في الحصان العربي غالباً ما يكون عريضا رقيق الجلد. أما ساقا الحصان العربي فمتينتان قصيرتان مستقيمتان تنحدران إلى الأرض دون انحراف.
ألوان الحصان العربي
للحصان العربي لونان : بسيط ومركب، فاللون البسيط نجده في الحصان ذي اللون الواحد، والمركب نجده في الحصان الذي له أكثر من لون. وألوان الحصان العربي زاهية مشرقة أساسها أربعة ألوان هي (الأبيض والأحمر والأسود والأصفر.
س--ماذا يقدم الاتحاد الفلسطيني للفروسية للنوادي التابعة له ؟
لا تعليق