الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تنشر اخبار الشركات المدرجة بالسوق خلال اسبوع

نشر بتاريخ: 20/02/2010 ( آخر تحديث: 21/02/2010 الساعة: 14:26 )
نابلس - معا - نشرت سوق فلسطين للأوراق المالية على موقعها الإلكتروني (www.p-s-e.com) خلال الأسبوع الحالي مجموعة من أخبار الشركات المساهمة العامة المدرجة التي تفصح عنها الشركات المدرجة للسوق والهيئة بالتزامن بموجب نظام الإفصاح الساري.

ويأتي ذلك ضمن جهود السوق ومسؤولياتها في نشر وبث المعلومات لتعزيز التفاعل ومساعدة المستثمر على اتخاذ قرارات استثمارية حصيفة.

انتهاء الفترة القانونية لتقديم البيانات الختامية الأولية للعام 2009:
أعلن السيد أحمد عويضة الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية عن انتهاء الفترة القانونية للإفصاح عن البيانات الختامية الأولية غير المدققة بنهاية دوام يوم الاثنين الموافق 15/02/2010، حيث يمنح نظام الإفصاح الساري فترة 45 يوماً من انتهاء السنة المالية لتقديم بيانات مالية سنوية أولية مدققة من المدقق الداخلي للشركة.

وقد أفصحت جميع الشركات المتداولة وعددها 35 شركة بالإضافة إلى شركة موقوفة عن التداول في حين تخلفت 3 شركات موقوفة عن التداول عن الإفصاح خلال الفترة القانونية.

وتمّ إصدار بيان صحفي شامل يتناول معالم ونتائج إفصاحات الشركات المدرجة عن بياناتها الختامية الأولية للسنة المالية 2009. وكانت أول شركة تفصح عن بياناتها الختامية الأولية شركة التأمين الوطنية في 31/01/2010، وفي الأسبوع ذاته أفصحت كل من الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق والمؤسسة العربية للفنادق.

وفي الأسبوع الذي تلاه (07/02/2010 - 11/02/2010) أفصحت أربع شركات وهي: القدس للاستثمارات العقارية، مصانع الزيوت النباتية، المؤسسة العقارية العربية، البنك التجاري الفلسطيني.

أما الأسبوع الأخير والذي اقتصر على آخر يومين من المهلة القانونية للإفصاح، فقد أفصحت 29 شركة. فقد أفصحت يوم الأحد الموافق 14/02/2010 الشركات الآتية: دواجن فلسطين، فلسطين للاستثمار الصناعي، الفلسطينية للاستثمار والإنماء، الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية، الاتصالات الفلسطينية، المستثمرون العرب، البنك الإسلامي العربي، فلسطين لصناعات اللدائن، العربية لصناعة الدهانات، الاتحاد للإعمار والاستثمار.

أمّا اليوم الأخير الذي صادف يوم الاثنين الموافق 15/02/2010، فقد أفصحت كل من الشركات الآتية: فلسطين للتنمية والاستثمار، بنك فلسطين، المجموعة الأهلية للتأمين، فلسطين للكهرباء، سجاير القدس، مركز نابلس الجراحي التخصصي، المشرق للتأمين، جلوبال كوم للاتصالات، فلسطين للاستثمار العقاري، بنك الاستثمار الفلسطيني، بنك القدس، البنك الإسلامي الفلسطيني للتنمية والتمويل، الوطنية لصناعة الكرتون، بيرزيت للأدوية، القدس للمستحضرات الطبية، ترست العالمية للتأمين، بنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة، مطاحن القمح الذهبي، جراند بارك للفنادق والاستجمام.

شركة ترست العالمية للتأمين (TRUST) توصي بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 10%:
عقدت شركة ترست العالمية للتأمين بتاريخ 11/02/2010 اجتماعاً لمجلس إدارتها اتخذت خلاله عدداً من القرارات منها: اعتماد البيانات المالية للسنة المالية 2009، تحديد موعد اجتماع الهيئة العامة العادية في 03/03/2010 في مدينة عمّان، وكذلك التوصية إلى الهيئة العامة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 10% من رأسمال الشركة.

الشركة العربية لصناعة الدهانات (APC) توصي بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 18%:
عقدت الشركة العربية لصناعة الدهانات بتاريخ 18/02/2010 اجتماعاً لمجلس إدارتها اتخذت خلاله عدداً من القرارات منها: اعتماد البيانات المالية للسنة المالية 2009، تحديد موعد اجتماع الهيئة العامة العادية في 08/03/2010، وكذلك التوصية إلى الهيئة العامة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 18% من رأسمال الشركة.

شركة فلسطين للاستثمار العقاري (PRICO) تعقد اجتماع مجلس إدارتها:
عقدت شركة فلسطين للاستثمار العقاري بتاريخ 15/02/2010 اجتماعاً لمجلس إدارتها اتخذت خلاله عدداً من القرارات منها: الإطلاع على ميزانية الشركة كما في 31/12/2009، الموافقة على عقد اجتماع الهيئة في النصف الأخير من شهر نيسان 2010 وتفويض رئيس مجلس الإدارة بتحديد تاريخ ومكان الاجتماع. كما ناقش المجلس موضوع مدونة قواعد حوكمة الشركات وتمّ الاتفاق على دراسة هذه القواعد ليتم بحثها ومقارنتها مع قانون الشركات المعمول به وأنظمة الشركة الداخلية ليتم أخذ التوصية اللازمة بخصوص هذه القواعد في اجتماع مجلس الإدارة القادم.

الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (PLAZA) تعقد اجتماع مجلس إدارتها:
عقدت شركة فلسطين للاستثمار العقاري بتاريخ 16/02/2010 اجتماعاً لمجلس إدارتها اتخذت خلاله عدداً من القرارات منها: مناقشة البيانات المالية للسنة المالية 2009 والمصادقة عليها، مناقشة البيانات المالية لشهر كانون أول من العام 2010، واستعراض مستجدات التوسع ومشاريع سوبر ماركت برافو. هذا ولم يتم اتخاذ أية قرارات جوهرية مؤثرة على سعر سهمها كما أفادت الشركة في كتابها إلى السوق.

شركة المؤسسة العربية للفنادق (AHC) تعقد اجتماع مجلس إدارتها:
عقدت شركة المؤسسة العربية للفنادق بتاريخ 16/02/2010 اجتماعاً لمجلس إدارتها اتخذت خلاله عدداً من القرارات منها: مناقشة الميزانية العمومية للسنة المالية 2009 المعدّة من المدقق الداخلي للشركة، واعتماد تاريخ 15/05/2010 موعداً لتسليم الفندق للمشغل موفنبيك لبدء تحضيراته للافتتاح.

بنك فلسطين (BOP) يعقد اجتماع مجلس إدارته دون الخروج بقرارات مؤثرة:
عقد بنك فلسطين بتاريخ 17/02/2010 اجتماعاً لمجلس إدارته لم يتخذ فيه أمور جوهرية تؤثر على سعر سهم الشركة، باستثناء اعتماد البيانات المالية الأولية المفصح عنها سابقاً والتي أوضحت بأنّ صافي أرباح البنك هي 28,371,928 دولار أمريكي بحسب ما جاء في كتاب البنك. وتمّ مناقشة تأسيس شركتين تابعتين لبنك فلسطين باسم PAL PAY وشركة PALPROTECT وتحديد أهدافها ورأسمالها والمساهمين التأسيسيين وتفويض بإجراءات التسجيل لدى مراقب الشركات برام الله، بالإضافة إلى التحضير لاجتماع الجمعية العمومية لبنك فلسطين.

بنك القدس (QUDS) يعقد اجتماع مجلس إدارته دون الخروج بقرارات مؤثرة:
عقد بنك القدس بتاريخ 17/02/2010 اجتماعاً لمجلس إدارته لم يتخذ فيه قرارات تؤثر على سعر سهم الشركة بحسب ما جاء في كتاب البنك. حيث تمّ الإطلاع على نتائج البنك للعام 2009 وشهر كانون ثاني من العام 2010 ومحفظة البنك واستثماراته ومتابعة الديون المتعثرة، وشراء حصة استراتيجية في شركة أوراق مالية.

البنك الإسلامي العربي (AIB) يعقد اجتماع مجلس إدارته دون الخروج بقرارات مؤثرة:
عقد البنك الإسلامي العربي بتاريخ 18/02/2010 اجتماعاً لمجلس إدارته لم يتخذ فيه قرارات تؤثر على تداول سهم الشركة بحسب ما جاء في كتاب البنك. وتمّ الإطلاع على محضري اجتماع لجنة المراجعة والتدقيق الداخلي وتقارير المراقب الشرعي لفرع الخليل ودائرة الخزينة والأسواق المالية ومحاضر اجتماعات هيئة الفتوى والرقابة الشرعية وقرارات اللجنة التنفيذية ومحضري اجتماع لجنة الاستثمار ومحاضر اجتماعات لجنة المخاطر والحوكمة والامتثال ومدونة قواعد حوكمة الشركات في فلسطين وتعليمات سلطة النقد الفلسطينية.

العربية لصناعة الدهانات (APC) تحدد موعد اجتماع مجلس إدارتها:
قررت الشركة العربية لصناعة الدهانات عقد اجتماع مجلس إدارتها يوم الخميس الموافق 18/02/2010 حسب ما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى السوق.

دواجن فلسطين (AZIZA) تحدد موعد اجتماع مجلس إدارتها:
قررت شركة دواجن فلسطين عقد اجتماع مجلس إدارتها يوم الأربعاء الموافق 03/03/2010 حسب ما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى السوق.

فلسطين للاستثمار الصناعي (PIIC) تحدد موعد اجتماع مجلس إدارتها:
قررت شركة فلسطين للاستثمار الصناعي عقد اجتماع مجلس إدارتها يوم الأربعاء الموافق 03/03/2010 حسب ما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى السوق.

فلسطين لصناعات اللدائن (LADAEN) تحدد موعد اجتماع مجلس إدارتها:
قررت شركة فلسطين لصناعات اللدائن عقد اجتماع مجلس إدارتها يوم الثلاثاء الموافق 02/03/2010 حسب ما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى السوق.

البنك التجاري الفلسطيني (PCB) يحدد موعد اجتماع مجلس إدارته:
قرر البنك التجاري الفلسطيني عقد اجتماع مجلس إدارته يوم الأربعاء الموافق 03/03/2010 حسب ما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى السوق.

انتظار إفصاح عدد من الشركات عن قرارات اجتماعات مجالس إداراتها:
من المنتظر أن تفصح عدد من الشركات عن قرارات اجتماعات مجالس إداراتها التي حددتها سابقاً حيث أنّ كل شركة ملزمة بالإفصاح عن قرارات مجلس إدارتها خلال يوم عمل واحد من تاريخ الاجتماع حسب نظام الإفصاح الساري. فبالإضافة إلى الشركات المذكورة أعلاه، فقد حددت الشركات الآتية في وقت سابق مواعيد لاجتماعاتها: جلوبال كوم للاتصالات (22/02/2010)، وفلسطين للتنمية والاستثمار- باديكو (23/02/2010).

وتعتبر إفصاحات هذه الفترة حيوية كونها تحدد غالباً توصيات مجالس الإدارة للهيئات العامة بشأن توزيع الأرباح حيث يعقد العدد الأكبر من اجتماعات الهيئات العامة ما بين أواخر شهر آذار وبداية شهر أيار.

وقد حددت عدد من مجالس إدارات الشركات توصيات بشأن توزيع أرباح وهي: التأمين الوطنية، الاتحاد للإعمار والاستثمار، المجموعة الأهلية للتأمين، وترست العالمية للتأمين، والعربية لصناعة الدهانات.