الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ستة شهداء بينهم شقيقان في مجزرة بشعة ارتكبتها قوات الاحتلال في قباطية وجنين

نشر بتاريخ: 14/05/2006 ( آخر تحديث: 14/05/2006 الساعة: 17:59 )
جنين- معا- ارتكبت قوات الاحتلال عصر اليوم مجزرة بشعة في قباطية وجنين راح ضحيتها ستة شهداء بينهم شقيقان سقط خمسة منهم في بلدة قباطية والسادس سقط في مدينة جنين خلال توغل اسرائيلي فيما ينتمي اثنان منهم الى سرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الاسلامي قضاء طولكرم في حين تم اعتقال ثلاثة اشقاء من المدينة بعد محاصرة منزلهم .

قتلوه بدم بارد:

وذكر شهود عيان ان قوات خاصة اسرائيلية اغتالت الشهيد علي عمر محمد جبارين ويعمل في جهاز المخابرات الفلسطينية في جنين اثناء قيامه بحراسة باب مبنى المخابرات في منطقة الجبريات جنوب مدينة جنين حيث قاموا بسرقة سلاحه قبل اطلاق عدة اعيرة نارية على جثمانه .

واضاف الشهود" بعد اغتيال جبارين حاصرت قوات معززة باليات عسكرية منزل المواطن عارف سمودي وطلبت عبر مكبرات الصوت اهل الدار تسليم انفسهم واعتقلت ابنائه الثلاثة هم اكرم وعصام وعلام عارف السمودي .

توغل في قباطية ومحاصرة منزل:

وذكرت مصادر امنية فلسطينية ان اكثر من ثلاثين الية عسكرية وقوات خاصة اسرائيلية اقتحمت بلدة قباطية الواقعه جنوب مدينة جنين وحاصرت منزلا في المنطقة الشرقية من المدينة حيث دارت اشتباكات عنيفة بين المقاومين وقوات الاحتلال الاسرائيلي من جهة واشتباكات بين المحاصرين في المنزل وقوات الاحتلال من جهة اخرى ومواجهات عنيفة بالحجارة والزجاجات الحارقة دارت بين قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين بينما اطلق جنود الاحتلال الاعيرة النارية والقنابل الصوتية.

من جهته افاد الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي "ان قوات اسرائيلية خاصة معززة بقوات من الشرطة والجيش حاصرت منزلا في قباطية بهدف اعتقال نشطاء الجهاد الاسلامي, ودعتهم عبر مكبرات الصوت بتسليم انفسهم الا انهم اطلقوا النار باتجاه القوة التي ردت بعنف وبكل الوسائل القتالية بما في ذلك اطلاق النار من الجو ما ادى الى " مقتل" خمسة من افراد الجهاد الاسلامي حسب ما ورد في بيان الجيش".

شهداء واصابات في قباطية:

فقد استشهد ثائر حنايشة وشقيقه مجاهد من الوية صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية خلال الاشتباكات المسلحة التي دارت بين المقاومين وجنود الاحتلال.

كما سقط الشهيد جهاد عبد الرحمن كميل 20 عاما من كتائب شهداء الاقصى خلال الاشتباكات المسلحة بين قوات الاحتلال والمقاومين.

كما اصيب اكثر من 12 مواطنا خلال المواجهات مع قوات الاحتلال وصفت جراحهم بين المتوسطة والطفيفة، عرف منهم محمد نجي محمد زكارنه 16 عاما عيار ناري في القدم وقاهر محمد عساف 20 عاما عيار معدني في القدم ومحمد احمد ابو الرب 24 عاما عيار ناري في القدم ومحمد صالح علي 10 سنوات عيار ناري في الرقبة وفراس محمد زكارنه 14 عاما وباسل فيصل رفيق 11 سنة .

شهيدان تحت الانقاض:

وحاصرت قوات الاحتلال الاسرائيلي منزل المواطن محمد كميل حيث تحصن فيه مقاتلان من سرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الاسلامي واللذان استشهدا تحت الانقاض عندما هدمت قوات الاحتلال المنزل على رأسيهما.

وذكر شهود عيان ان اشتباكات عنيفة دارت بين المقاتلين المحاصرين وقوات الاحتلال الاسرائيلي حيث طلبت عبر مكبرات الصوت بتسليم انفسهم الا انهم استشهدا تحت الانقاض .

واكدت مصادر من الجهاد الاسلامي على استشهاد مقاتلين من سرايا القدس وهما معتصم علي بهيج جعار من بلدة علار قضاء طولكرم والياس الاشقر من بلدة باقة الشرقية قضاء طولكرم.

وقد انتشل المواطنون الفلسطينيون من بلدة قباطية الشهيدين جعار والاشقر من تحت انقاض المنزل بعد ما قامت بها قوات الاحتلال الاسرائيلي بهدم المنزل عليهما.

وياتي هذا التصعيد الاسرائيلي بعد ايام قليلة على تسلم وزير الجيش الاسرائيلي الجديد مهام منصبه، فمنذ شهر تقريبا لم تشهد الاراضي الفلسطينية مثل هذا التصعيد العسكري الاسرائيلي ، فيما يصف مراقبون ان جيش الاحتلال بقيادة الوزير المعتدل عمير بيرتس زعيم حزب العمل يبدو اكثر قسوة على الفلسطينيين من شاؤول موفاز الذي سبقه .ا

وفي اتصال هاتفي بوكالة "معا" اعلنت لجان المقاومة الشعبية ان الشقيقين ثائر ومجاهد حنايشة هما من القادة الميدانيين لالوية الناصر صلاح الدين في مدينة جنين.