الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب وزير الخارجية الاميركي يزور مجمع فلسطين الطبي برام الله غدا

نشر بتاريخ: 20/02/2010 ( آخر تحديث: 20/02/2010 الساعة: 21:53 )
رام الله -معا-من المقرر ان يعقد غدا لقاءا في مجمع فلسطين الطبي ، يجمع وزير الصحة الفلسطيني، فتحي ابو مغلي، ونائب وزير الخارجية الاميركي جاكوب لو، الذي يصل رام الله على رأس وفد ، حيث من المقرر ان يجري تنظيم جولة للوفد داخل المجمع ثم يجري عقد لقاء مع الصحافيين في قاعة الجناح البحريني داخل المجمع.

ونشأت فكرة اقامة "مجمع فلسطين الطبي" التخصصي بهدف تلبية الاحتياجات التي أظهرتها دراسة تقييمية لوزارة الصحة الفلسطينية للقطاع الصحي في فلسطين، وذلك بدعم ومساندة من مشروع اصلاح القطاع الصحي الفلسطيني وتطويره" (Flagship) الذي تموله الوكالة الاميركية للتنمية الدولية.

وفي صلب هذه الفكرة تأسيس "مركز التميز" في مجال توفير خدمات الرعاية الصحية والعلاج الطبي وفقا لأفضل المعايير الدولية في اطار أربعة مستشفيات قائمة هي: رام الله، والشيخ زايد، والكويتي، والبحريني، اضافة الى بنك الدم، والتي تشكل مجتمعة حاضنة لرعاية صحية متخصصة ومتكاملة تستجيب لاحتياجات الشعب الفلسطيني في مجال الاصلاح والتطوير الصحي، وتسد الفجوات في خدمات المؤسسات الصحية القائمة سيما طب الاطفال، وطب الطوارئ، وجراحة القلب والاعصاب, والطب الباطني.

وحددت وزارة الصحة الفلسطينية انشاء مجمع طبي وطني ضمن اولوياتها الثماني عشرة لاصلاح القطاع الصحي في فلسطين وتطويره، وهي تسعى الى توفير الدعم اللازم لتشغيل هذه المجمع على أسس الادارة الجيدة، والحكم الرشيد، والعدالة، والجودة العالية في توفير الخدمات الصحية المتكاملة.
وبخصوص مجالات التدخل لمشروع اصلاح القطاع الصحي الفلسطيني وتطويره (Flagship) ، فانه يعمل مشروع ( Flagship) على تقديم المساندة والدعم التقني لوزارة الصحة الفلسطينية لتشغيل "مجمع فلسطين الطبي" وصولا الى الأهداف التالية:

•الاسهام في تحقيق العدالة الاجتماعية في مجال الرعاية الصحية والثانوية والتخصصية التي سيوفرها المجمع الطبي.
•دعم الوزارة في تقديم وتوفير رعاية طبية متخصصة وعالية الجودة داخل الوطن بهدف تقليص حجم النفقات التيتغطي تكاليف الاعداد الضخمة لتحويلات العلاج الطبي خارج البلاد، والتي تقدر بملايين الدولارات وتفوق نسبتها نصف ميزانية الوزارة.
•تمكين "مجمع فلسطين الطبي" من توفير وتقديم خدمات رعاية صحية متخصصة غير متوافرة حاليا في المؤسسات الصحية القائمة، مثل جراحة القلب للاطفال وطب الطوارئ.
•مأسسة الشفافية والمساءلة والادارة الجيدة من خلال تبني نظام شفاف لتوظيف الموارد البشرية وتشغيلها, ونظام شراء المعدات والاجهزة الطبية المختلفة ذات التقنيات العلمية العالية.
•توفير قاعدة معلومات صحية دقيقة وشاملة لتمكين الوزارة من رسم السياسات الصحية السليمة والفاعلة لضمان تقديم خدمات رعاية صحية ذات جودة عالية، وذلك من خلال ادخال نظام معلومات صحية محوسب وموحد لجميع المرافق الصحية.
•توفير منح دراسية لاستكمال دراسات التخصص في مجال الطب ودورات تدريبية على أيدي خبراء دوليين ، اضافة الى تحويل المجمع الى مستشفى تعليمي للطلبة والطالبات في مجالات الطب والتمريض.
•تشجيع مشاركة القطاع الخاص في عملية التطوير والاستثمار في القطاع الصحي، وخلق تواصل مع المجتمع الصحي على المستوى الدولي.