السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محكمة الاحتلال تؤجل محاكمة سعدات ثمانية ايام ، واعتصام جماهيري امام سجن عوفر يندد باعتقاله

نشر بتاريخ: 14/05/2006 ( آخر تحديث: 14/05/2006 الساعة: 20:09 )
رام الله -معا- أجلت محكمة الاحتلال العسكرية في سجن عوفر، اليوم محاكمة الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطينن احمد سعدات، ثمانية ايام اخرى على ان تقوم خلالها النيابة العسكرية بتقديم لائحة الاتهام ضده .

واعتبر محامي مؤسسة الضمير محمود حسان والمكلف بالدفاع عن سعدات عدم تقديم لائحة اتهام ضد سعدات من قبل النيابة مماطلة، بعد ان تبين عدم وجود علاقه له باغتيال وزير السياحة الاسرائيلي زئيفي، مضيفاً ان كل ما بني على هذه الادعاء هو باطل.

وقال حسان "ان المحكمة لن تكون عادلة، لانها لم تقم حتى الان كونه حتى الان بالرد على قانونية الاعتقال، وهدم سجن اريحا، وحول قانونية طلب اسرائيل من السلطة اعتقال سعدات وربط اسمه باغتيال زئيفي، وهدر دمه وقتل اخيه واعتقال زوجته ".

وأضاف حسان" كان من المفترض خلال المحاكمة تقديم لائحة الاتهام، الا ان النيابة العامة لم تستطع توفير أي ادلة تثبت علاقة سعدات باغتيال وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي".

واعتصم اليوم امام سجن عوفر احتجاجا على اعتقال الامين العام للجبهة الشعبية العشرات من المواطنين تقدمهم وزير الاسرى وصفي قبها، و النائبة عن الجبهة الشعبية خالده جرار وفرحات اسعد الناطق باسم حركة حماس، بالاضافة الى زوجة احمد سعداد السيدة عبلة سعدات .

ورفع المشاركون في الاعتصام صور الامين العام للجبهة ويافطات كتبت عليها شعارات تنادي بالافراج عنه، ومنددة باعتقاله غير القانوني .

وقال وزير شؤون الاسرى وصفي قبها " ان محاكمة سعدات تأتي في اطار عدم عدالة محاكمات الاحتلال لابناء الشعب الفلسطيني، معتبراً اياها ظالمة وجائرة بحق شعب اعزل" .

واضاف قبها "بان قضية الاسرى هي من الاولويات على الاجندة الفلسطينية، منوهاً الى ان العالم ينظر من منظور الاحتلال الذي يتنكر لحقوق الفلسطينيين"
.
واكدت النائبة خالدة جرار ان النيابة العامة لم تجد ما يدين سعدات، مضيفة ان المحكمة ستجد الذرائع التي ستدينه .

واضافت جرار ردا على سؤال حول وجود امين عام الجبهة في السجن، قائله "ان الامناء العاميين للفصائل هم مثل بقية مناضلي الشعب الفلسطيني، ومعرضين للاعتقال في أي لحظة ،وهو ما يستدعي تحركاً شعبياً ضد مواصلة اعتقال القادة والمناضلين".

وعقبت عبله زوجة الاسير سعدات على محاكمة زوجها بالقول " انها غير عادلة ولن تفت من عضد احمد سعادات، وانه لا دليل على ادانته لقتل زئيفي".

ووصف الناطق باسم حماس الشيخ فرحات اسعد المحاكمة غير قانونية، ومساً بحصانة سعادات لعضو في التشريعي والمجلس الوطني.

وقال اسعد " ان ما جرى من عملية اختطاف وتعد على الحصانة التي يتمتع بها النائب سعدات كعضو في التشريعي والمجلس الوطني الفلسطيني، وكونه امينا عاما للجبهة الشعبية، مخالف لكل الاعراف الدولية" .