الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يعلن ضم الحرم الابراهيمي وقبة راحيل لقائمة "المواقع التراثية"

نشر بتاريخ: 21/02/2010 ( آخر تحديث: 22/02/2010 الساعة: 12:01 )
بيت لحم- معا- أعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، ضم الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل، وقبر راحيل في مدينة بيت لحم الى قائمة "المواقع التراثية" اليهودية التي يجب الاهتمام بها وتطويرها والنهوض بها، في الوقت الذي أعلن أيضا أن القائمة لم تستكمل بعد وقبر يوسف في مدينة نابلس مرشح ليكون ضمن هذه القائمة.

وذكر موقع صحيفة "هآرتس" أن إعلان نتنياهو جاء اثناء الاجتماع الكامل للحكومة الاسرائيلية في مدينة تل ابيب صباح اليوم، مشيرة إلى أن الحكومة الاسرائيلية صادقت على اعلان نتنياهو، وهذا ما يعني أن الحكومة الاسرائيلية ستقوم خلال المرحلة القادمة بعمل الموازنات للقيام بتطوير والنهوض بهذه الاماكن.

ووفق ما نشرته "هآرتس" فمن المقدر أن تكون ميزانية تطوير المواقع الأثرية 500 مليون شيقل، "وذلك بهدف الحفاظ على العلاقة التاريخية بين اسرائيل والشعب اليهودي وخلق تفاعل من قبل الاسرائيليين مع هذه المواقع وما تحمله من تاريخ لليهود".

واضافت الصحيفة أن مجلس المستوطنات سارع لمباركة هذا القرار من قبل الحكومة وأعرب عن دعمه لنتياهو على هذا القرار، في الوقت الذي طالب مجلس المستوطنات بشمل العديد من المواقع الأخرى ضمن هذه القائمة وبالذات قبر يوسف في مدينة نابلس.

واشارت الصحيفة كذلك إلى أن دائرة الآثار الإسرائيلية باركت هذا القرار واعتبرت أنه يحافظ على التراث اليهودي والاهتمام به، وذلك من واقع المسؤولية لاسرائيل على هذه المواقع المهمة، كذلك العديد من اعضاء الكنيست الاسرائيلي الذين كانوا يحاولن طرح ادخال هذه المواقع على القائمة من خلال الكنيست الاسرائيلي، استقبلوا هذا القرار بالترحاب الشديد والدعم الكامل للحكومة الاسرائيلية ورئيسها نتنياهو.