الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب القنصل البلجيكي يطلع على قرى الكفريات السبع جنوب طولكرم

نشر بتاريخ: 21/02/2010 ( آخر تحديث: 21/02/2010 الساعة: 18:55 )
طولكرم - معا - أطلع فاروق غنايم رئيس مجلس خدمات الكفريات جنوب طولكرم، نائب القنصل البلجيكي العام مسؤول التعاون غيرت ديسيرانوا، على ممارسات الاحتلال الاسرائيلي بحق قرى الكفريات السبع، خاصة خربة جبارة التي عزلها الجدار خلفه وحرمها من التواصل مع العالم الخارجي.

وثمن غنايم جهود الحكومة والشعب البلجيكي في مساندة شعبنا من خلال المشاريع الحيوية التي يقدمها لتعزيز صموده فوق أرضه وترابه.

جاء حديث غنايم خلال إستقباله نائب القنصل البلجيكي الذي زار منطقة جنوب طولكرم، برفقة ماجدة نبهان مسؤولة المشروع البلجيكي في الكفريات، وجاك لنيفن مسؤول المشاريع في القنصلية.

وتطرق غنايم لسلسة الإجراءات الإسرائيلية اللاإنسانية التي يمارسها الاحتلال بحق المواطنين في القرى السبع، من خلال الجدار الذي التهم وعزل الجزء الأكبر من أراضيها، ما انعكس سلباً على حياة المواطنين، لافتا إلى الآثار الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، التي خلفها الجدار على حياة المواطنين في الكفريات، مقدما شرحا تفصيليا حول معاناة مواطني خربة جبارة اليومية على البوابة خصوصا الطلبة الصغار.

وطالب غنايم بضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي سلسلة إجراءات صارمة بحق حكومة إسرائيل، تمكّن الفلسطينيين من العيش بكرامة كباقي شعوب العالم.

وعرج غنايم إلى المشاريع التي قدمتها الحكومة البلجيكية إلى قرى الكفريات بواسطة مؤسسة التعاون البلجيكي ومن بينها (رافعة الكهرباء، حفار باجر، وساعات الدفع المسبق، ووحدة المساحة في المجلس، وحديقة ومسبح بروكسل) إضافة إلى المساعدة في توصيل التيار الكهربائي إلى خربة جبارة وغيرها من المشاريع.

من جهته، أبدى نائب القنصل إندهاشه من حجم الإجراءات التي يمارسها جنود الاحتلال بحق أهالي خربة جبارة، وذلك لدى مشاهدته ما يقوم به جنود الاحتلال المتمركزين على البوابة التي تحمل الرقم (753) بحق ساكني الخربة، والذين أخروا دخوله إلى الخربة لمدة زادت عن النصف ساعة.

وأكد نائب القنصل البلجيكي على مواصلة تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي، مشيرا إلى ان زيارته للمنطقة أتاحت له الإطلاع عن كثب على حجم معاناة المواطنين جراء اجراءات الاحتلال.

واستعرض رائد مقبل مدير الحكم المحلي في طولكرم خطط الوزارة ومشاريعها المستقبلية في المنطقة، مشيرا إلى متانة العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والبلجيكي.

وشملت زيارة الوفد البلجيكي التجول في خربة جبارة والالتقاء مع رئيس مجلسها عوني عودة، الذي اطلع بدوره نائب القنصل البلجيكي على أهم المشاكل التي تواجه أهالي الخربة، خصوصا المدرسة الأساسية التي أوقفها الاحتلال منذ سنوات بحجة قربها من الجدار، كما تفقد الوفد محطة الكهرباء التي مولتها بلجيكا.