الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرنسا تحث على الإسراع في دفع رواتب الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 15/05/2006 ( آخر تحديث: 15/05/2006 الساعة: 01:19 )
معا- دعا وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي في مقابلة مع صحيفة جورنال دو ديمانش إلى "الإسراع بأقصى ما يمكن" في إنشاء صندوق ائتماني يوضع "تحت تصرف السلطة الفلسطينية" لدفع رواتب الموظفين.

وأعرب دوست بلازي عن اعتقاده بان من المهم أن يتم تقديم المساعدة الدولية سواء عبر البنك الدولي أو نظام أخر وأن يكون هذا الصندوق تحت تصرف السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس.

وأضاف "إننا نأمل أن يتمكن شركاؤنا الآخرون وعلى الأخص الأميركيين من الموافقة بدورهم على هذا الصندوق الائتماني"، مشددا على ضرورة الإسراع بإنشائه.

وتابع الوزير الفرنسي "علينا في الوقت ذاته مواصلة العمل من اجل حمل حركة حماس على الموافقة على المبادئ الثلاث وهي التخلي عن العنف والاعتراف بدولة إسرائيل والموافقة على اتفاقات أوسلو".

وختم "على الاتحاد الأوروبي أن يقنع حكومة حماس بتطوير موقفها وأن يشرح من جهة أخرى لإسرائيل أن أي سياسة أحادية الطرف لا يمكن أن تحل محل الحوار مع الطرف الأخر".

هذا وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك وجه مطلع أيار مايو رسالة إلى قادة اللجنة الرباعية وإسرائيل دعاهم فيها إلى تأييد فكرة تشكيل صندوق ائتماني يشرف عليه البنك الدولي لتجنب "زعزعة الاستقرار بشكل خطير" في الأراضي الفلسطينية، واقترح تشكيل هذا الصندوق على محمود عباس أثناء قيامه بزيارة لباريس لغرض دفع رواتب الموظفين البالغ عددهم حوالي 160 ألفا.