الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة بيرزيت ومنتدى سيدات الأعمال

نشر بتاريخ: 22/02/2010 ( آخر تحديث: 22/02/2010 الساعة: 17:39 )
رام الله - معا - وقعت جامعة بيرزيت ممثلة بالقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية د.منير قزاز، اليوم الإثنين 22 سباط 2010، ومنتدى سيدات أعمال فلسطين ممثلاً برئيس مجلس الإدارة أمل ضراغمة المصري، مذكرة تفاهم للعمل على تخطيط والتطوير برامج تدريبية مشتركة، تهدف إلى تأهيل ورفع كفاءات سيدات الأعمال وطلبة الجامعة في شتى المجالات المرتبطة بعالم الأعمال والإقتصاد، ولاسيما المرتكزة على التكنولوجيا الحديثة وتقنية المعلومات.

وتم التوقيع بحضور مدير مركز نجاد زعني للتميز في تكنولوجيا المعلومات أ. إبراهيم أبو قطيش ومديرة العلاقات العامة في الجامعة أ.منال عيسى، ووالمديرة التنفيذية للمنتدى دعاء وادي، حيث هدفت الإتفاقية إلى العمل على بناء كادر تدريبي كفؤ قادر على سد الإحتياجات التدريبية لسيدات الأعمال، والتعاون في التخطيط لتطوير مبادرات ومشاريع مشتركة تهدف إلى خلق قيادات نسائية شابة فاعلة وقادرة على تأسيس وإدارة شركات صغيرة ومتناهية الصغر تدعم الإقصاد الفلسطيني وتنهض به، بالإضافة إلى التعاون على تبادل المعلومات ونقل الخبرات وتعميم التجارب الناجحة المرتبطة بأعمال السيدات وتوظيفها في إعداد وتنفيذ مشاريع مستقبلية مشتركة.

وأكد د. قزاز أن الجامعة ومن خلال عمل المركز حريصة على تحديث مرافقها واستقطاب كفاءات متميزة لتكون صرحاً للمعرفة لطلبتها على اختلاف اتجاهاتهم وتنوع اهتماماتهم، كما تعمل على تطوير المهارات والخبرات المالية والإدارية والتسويقية لأصحاب الأفكار الريادية، بهدف تعزيز فرص نجاحهم في تأسيس وإدارة مشاريع اقتصادية وضمان استمراريتها.

في حين أوضح أ.أبو قطيش أن عمل المركز يهدف إلى عقد شراكة حقيقية ومتينة مع مؤسسات محلية وعالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات بهدف تطوير قطاع صناعة المعلوماتية في فلسطين، وخلق روح ريادية وإبداعية بين طلبة الجامعات وغيرهم من أفراد المجتمع، والعمل على رعاية واحتضان الأفكار والمشاريع الريادية والإبداعبة لديهم، بالإضافة إلى خلق وتطوير وتنفيذ برامج تدريبية في مجال تقنية المعلومات تهدف إلى تأهيل كوادر وطنية قادرة على تلبية احتياجات السوق الفلسطيني من موارد بشرية ذات خبرة عملية عالية في مجال تكنولوجيا لمعلومات.

من جانبها أشارت المصري إلى دور المنتدى في تعزيز الاقتصاد الفلسطيني وتنمية المجتمع المحلي من خلال الاستثمار في أعمال النساء، وزيادة قدرات سيدات الأعمال الفلسطينية وتقوية المهارات الفردية الريادية لديهن، حيث يركز المنتدى على خلق بيئة ممكنة للنساء لزيادة مساهمتهم وانخراطهن في قطاع المال والأعمال وغيرها من الأنشطة الحيوية، بهدف تحقيق النمو الإقتصادي المستدام في ظل التحولات العالمية التي تفرض بدورها تحديات كبيرة على المرأة. كما أكدت وادي على أهمية ودور برنامج الخريجات الجدد الذي ينتهجه المنتدى لتدريب الطالبات وتنمية مهاراتهن اللامنهجية.