الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المشاركة الفلسطينية في معرض غذاء الخليج الدولي تحقق نجاحا لافتا

نشر بتاريخ: 22/02/2010 ( آخر تحديث: 22/02/2010 الساعة: 22:26 )
رام الله-معا-تشارك فلسطين في معرض غذاء الخليج الدولي 2010 ضمن أكثر من 3500 شركة من 81 دولة، على مساحة أكثر من مليون قدم مربع، بجناح يضم سبع شركات غذائية متخصصة بانتاج التمور، والمخللات، والزعتر والمنتجات الزراعية المجففة، والطحينية وحبة البركة، ومنتجات الزيوت العطرية، والمسليات، ومنتجات الالبان.

وقال مدير ترويج التجارة في مركز التجارة الفلسطيني"بال تريد" إبراهيم النجار، أن المشاركــة الفلسطينية تأتي بدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بهدف ترويج المنتجات الفلسطينية في منطقة الخليج العربي، احد اكبر الاسواق استهلاكا للمنتجات الغذائية، اضافة الى اقامة علاقات تجارية والتشبيك مع تجار ومستوردين وموزعين قدموا من كافة انحاء العالم للمشاركة في المعرض.

وتابع أن "المشاركة الفلسطينية تهدف الى ترويج المنتجات الغذائية الفلسطينية في دولة الإمارات التي تعد ثاني أكبر مستهلك للغذاء في منطقة الخليج بعد السعودية، كما ان الامارات تحتل المركز الأول في قطاع إعادة تصدير المواد الغذائية للأسواق ممتدة في مناطق يقطنها نحو 5 مليار نسمة".

وأوضح أن الشركات العربية والخليجية تتنافس في المعرض الذي افتتحه الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم، نائب حاكم دبي ووزير المالية في دولة الامارات العربية المتحدة، مع ما يزيد على 3500 شركة أخرى من 81 دولة من مختلف مناطق العالم للفوز بنصيب من هذه الصناعة العالمية الضخمة التي يبلغ حجم سوق منتجاتها الحلال فقط 1 .9 تريليون دولار، منها 630 مليار دولار للمواد الغذائية.

صفقات واعدة
بدوره أفاد ممثل شركة "مديكو" المتخصصة بنتاج التمور في المعرض، إبراهيم المناصرة، أن شركته عقدت في اليوم الأول صفقة مع احد تجار المواد الغذائية في الهند لتصدير 7 – 10 طن من تمر المجدول كبداية اولى لعلاقة تجارية مستقبلية. مشيدا بدور المنظمين والداعمين للمشاركة الفلسطينية وخص بالذكر "بال تريد" والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على جهودهم لوضع المنتج الفلسطيني على الخارطة الدولية، مؤكدا انه أقام العديد من العلاقات التجاريــة والتشبيك مع رجال اعمال من مناطق مختلفة من العالم.

بدوره قال ممثل شركة العالول، هاني العالول، إن مشاركة الشركة تحقق نجاحا ممتازا حيث زار جناحها مستوردين من الامارات والسعودية وأبدو اهتماما كبيرا بالاستيراد من منتجات الشركة من الطحينية وحبة البركــة، متوقعا ان الايام الثلاث القادمة ستشهد انجازا لصفقات تجارية لشركته الى اسواق الخليج.

ويستمر المعرض حتى الرابع والعشرين من الشهر الحالي، حيث من المتوقع ان تحقق باقي الشركات المشاركة نتائج ممتازة تفضي لتصدير منتجات 4 – 5شركات على الأقل.

يذكر بأن الحكومة الإماراتية استثمرت1 .5 مليار درهم “4 .1 مليار دولار” في قطاع صناعة المواد الغذائية منذ عام 1994، وارتفع عدد منشآت التصنيع الغذائي في الدولة إلى 150 منشأة، ولا تزال الحكومة تخطو خطوات واسعة لزيادة عدد مصانع الأغذية.

ومن المتوقع أن يتجاوز حجم الإنفاق على الغذاء في دولة الإمارات وحدها 25 .6 مليار درهم (6 .96 مليار دولار) خلال العام الجاري 2010، مقابل 24 .9 مليار درهم (6 .78 مليار دولار) عام 2009، بحسب ما ورد في تقرير حديث لمؤسسة “بزنس مونيتورإنترناشيونال”.