الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين:التأمين الوطنية أول شركة تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية

نشر بتاريخ: 25/02/2010 ( آخر تحديث: 25/02/2010 الساعة: 14:11 )
سلفيت-معا- استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة التأمين الوطنية (NIC)، الذي يحتوي على البيانات المالية المدققة المجمعة للسنة المالية 2009. ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي.

وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وتعتبر شركة التأمين الوطنية أول شركة مدرجة تفصح عن بياناتها المالية السنوية المدققة للسنة المالية 2009 من خلال إعداد تقرير سنوي للسنة الثالثة على التوالي.

وقد أرفق مع التقرير موافقة هيئة سوق رأس المال على طباعة ونشر التقرير لعرضه على الهيئة العامة. وقد قدمت الشركة نسخة إلكترونية مصممة وجاهزة للطباعة في المطبعة.

وقد تضمن التقرير السنوي الذي جاء في 80 صفحة (بدون الغلاف) من حجم A4: أسماء أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام ومدقق حسابات الشركة الخارجي والمستشار القانوني واللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة، جدول أعمال اجتماعي الهيئة العامة العادي وغير العادي المزمع عقدهما في 25/03/2010، مدونة الحوكمة الفلسطينية وتضارب المصالح والتي أشارت من خلاله إلى نظام وضعه مجلس إدارة الشركة لتجنب تضارب المصالح تنفيذاً لأحكام المادة (23) من مدونة قواعد الحوكمة الفلسطينية، تقرير مجلس الإدارة للعام 2009، الهيكل التنظيمي للشركة، المؤشرات الرئيسية للميزانية العمومية وبيان الدخل، البيانات المالية المجمعة للسنة المالية 2009، بالإضافة إلى أسماء وعناوين فروع ومكاتب الشركة.

وقد تناول تقرير مجلس الإدارة: ملخص نتائج أعمال الشركة وإنجازاتها في مجالي التأمين والاستثمار، إضاءات أخرى شملت عدد من المحاور وهي التخطيط الإستراتيجي والموظفون والفروع والمكاتب والمسؤولية الاجتماعية ورزمة VIP2، الخطة المستقبلية للشركة، نتائج أعمال الشركات التابعة (أبراج الوطنية، مستشفى جبل داود، النخبة للاستشارات والخدمات الطبية)، النتائج المجمعة للشركة وشركاتها التابعة والتي تضمنت توصية مجلس الإدارة لاجتماع الهيئة العامة القادم بتوزيع أرباح نقدية وأسهم منحة مجانية، النشاطات الاجتماعية، ورش العمل، المساهمون من حيث العدد وفئاتهم، نشاط التداول على سهم الشركة في العام 2009، شكل وآلية إيصال المعلومات للمساهمين، جدول بأكبر 10 مساهمين في الشركة، جدول يظهر ملكيات أعضاء مجلس الإدارة وأقربائهم من الدرجة الأولى في الشركة، نبذة تعريفية عن كل عضو مجلس إدارة، جلسات مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عنه، الاختلافات عن البيانات الختامية الأولية المفصح عنها سابقاً، العمليات غير المتكررة، أتعاب المدققين الخارجيين المستقلين، كفاية أنظمة الضبط والرقابة الداخلية على الإفصاح المالي، شهادة ملاءة مالية، وأسماء الإدارة التنفيذية للشركة ومعلومات عنهم.

وقد شمل التقرير السنوي البيانات المالية المجمعة كما في 31/12/2009 والتي شملت: تقرير مدقق الحسابات الخارجي المستقل، بيان المركز المالي المجمع، بيان الدخل المجمع، بيان الدخل الشامل المجمع، بيان التغيرات في حقوق الملكية المجمع، بيان التدفقات النقدية المجمع، والإيضاحات للبيانات المالية المجمعة (37 إيضاح).

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (برايس ووترهاوس كوبرز): "برأينا، إن البيانات المالية المجمعة تظهر بصورة عادلة من كافة النواحي الجوهرية الوضع المالي لمجموعة شركة التأمين الوطنية المساهمة العامة المحدودة كما بتاريخ 31 كانون أول 2009 وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية بذلك التاريخ وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية". وتحت فقرة "أمور أخرى"، أشار المدقق الخارجي إلى: "بالإضافة إلى ما تقدم ومن خلال عملية التدقيق التي قمنا بها فإنه لم يستدع انتباهنا أية مخالفات لقانون التأمين رقم 20 لسنة 2005 والتشريعات القانونية الصادرة بمقتضاه والتي قد تؤثر بشكل جوهري على المركز المالي للمجموعة".

وفيما يتعلق بالاختلافات عن البيانات الختامية الأولية، أشارت الشركة في الصفحة (23) ضمن تقرير مجلس الإدارة إلى أنّه تمّ زيادة موجودات مالية متوافرة للبيع بمبلغ 16,902 دولار أمريكي مقابل زيادة التغيير في القيمة العادلة للاستثمارات بنفس المبلغ، وسبب الاختلاف إعادة تقييم صافي حقوق المساهمين لشركتي النخبة للاستشارات والخدمات الطبية وأبراج الوطنية حسب البيانات المالية المدققة لهاتين الشركتين.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع التأمين. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول. كما قامت السوق بتقديم الشكر والتقدير لشركة التأمين الوطنية لإفصاحها المبكر وحسب الأصول.