الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الوزراء يدعو البنوك العربية والفلسطينية لاستقبال الحوالات وتحدي الضغوطات

نشر بتاريخ: 16/05/2006 ( آخر تحديث: 16/05/2006 الساعة: 20:08 )
غزة -معا - دعا مجلس الوزراء في ختام اجتماعه اليوم في غزة ورام الله عبر الفيديو كونفرنس البنـوك العربيـة والفلسطينيـة للتحلي بالجـرأة فـي التعامـل مـع مسألـة تحويـل الأمـوال واستقبـال الحـوالات للتخفيـف مـن معانـاة الشعـب الفلسطينـي مشيدا بحملات التبرع الداخلية وبمواقف العلماء وحركـة التضامـن العربـي الإسلامـي تجـاه الشعـب الفلسطينـي .

كما قـرر المجلـس في جلسته وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء وتلقت معا نسخة منه دفـع مستحقـات كانتيـن الأسـرى عـن شهـر مـارس الماضي.

واتخذ المجلس عددا من القرارات من ابرزها تقديـم دعـم مالـي لـرش المحاصيـل الزراعيـة ودفـع مستحقـات الأسـر الفقيـرة عـن شهـر ينايـر.

وجـه رئيـس الـوزراء إسماعيـل هنيـة فـي مستهـل جلسـة المجلـس السابعة تحياتـه لكـل أبنـاء الشعـب الفلسطينـي بالوطـن والشتـات الذيـن أحيـوا امس ذكرى النكبة مشيداً بكل الفعاليـات الشعبيـة التـي تؤكـد تمسـك الشعـب الفلسطينـي بحقوقـه وثوابتـه الفلسطينيـة وفـي مقدمتها عـودة اللاجئيـن.

كما بحث المجلس العديد من القضايا واهمها:

ذكـرى النكبـة:

حيث أكـد رئيـس الـوزراء تمسك الحكومـة الفلسطينيـة بحق العودة لكافة اللاجئين والمهجرين من أبناء الشعب الفلسطيني، مؤكـداً للعالـم أن الشعب الفلسطيني ما زال يعاني من أوجاع هذه النكبة، وأن الاحتلال الإسرائيلي ما زال يمارس فظاعته التي تذكر شعبنا بكل مآسي النكبة وأنـه ما زال تحـت الاحتـلال وتحـت وطأة نكبته التاريخية التي تعرض لها، مشيـراً إلـى مجـزرة جنيـن التـي ارتكبـت بحـق الشعـب الفلسطينـي وكوادره وشبابه، وإلى ما قامـت بـه الطائـرات الإسرائيليـة أمـس باستهـداف مجموعـة مـن الكـوادر الفلسطينيـة فـي مدينـة خان يونس.

وأشـار هنية إلى أن حكومتـه تتابـع كافـة الاجتماعـات الإقليميـة والدوليـة وأنهـا تـرى حـراكاً فـي الموقـف الأوروبـي لجهـة العـدل والإنصـاف ورفـع الحصـار عـن الشعـب الفلسطيني مطالبـاً بتطوير هـذه المواقـف, داعيـاً الأطـراف الإقليميـة والدوليـة لاتخـاذ قـرارات أكثـر جـرأة فـي التعامـل المباشـر مـع الحكومـة الفلسطينيـة المنتخبـة وأن تنظـر ببعد أخلاقي إلـى معانـاة الشعـب الفلسطينـي التـي بـدأت تتفاقـم بفعـل هـذا الحصـار والابتـزاز الـذي تمارسـه كل من الإدارة الأمريكية وإسرائيـل وبعـض الجهـات الأخـرى.

الوضـع المالـي:

ناقش مجلـس الـوزراء الأزمـة الماليـة ورواتـب الموظفيـن وموضـوع دخـول المساعـدات وكيفية ضبطها وإيصالها إلى مستحقيهـا، منوهاً إلى ضرورة متابعة وزارة الشـؤون الاجتماعيـة المساعـدات التـي يتـم تقديمهـا.

كما وجـه رئيـس الـوزراء نـداءللبنـوك العربيـة التـي لديهـا أمـوال للشعـب الفلسطيني بـأن تكـون أكثـر جـرأة فـي التعامـل مـع مسألـة تحويـل الأمـوال للداخـل، مطالباً كافة البنوك الفلسطينية أن تعبـر عن وطنيتها الصادقة والمعروفة وأن تستقبل هذه الحوالات من أجل تخفيف المعاناة عن الموظف والأسر الفلسطينية.

الموقـف العربـي والإسلامي:

كمـا وجـهرئـيس الـوزراء وحكومتـه التحية لحركة التضامن الداخلي والعربي والإسلامي الرسمية والشعبية لوقوفهـا مـع الشعـب الفلسطينـي ومسانـدة الحكومـة الفلسطينيـة المنتخبـة مؤكـداً أن الأشقاء العرب والمسلميـن يشكلـون عمـقاً استراتيجـياً للقضيـة وللشعـب الفلسطينـي.

وجـه السيـد إسماعيل هنيـة التحيـة لعلمـاء الأمـة علـى وقفتهـم ومساندتهـم مـن خـلال خطوتهـم المباركـة فـي عقـد مؤتمرهـم التضامنـي الـذي عقـد بالدوحـة برئاسـة العلامـة الشيـخ يوسف القرضاوي مثمناً جهد علمـاء الأمـة فـي مسانـدة ودعـم قضايـا العـرب والمسلميـن وخاصـة قضيـة الشعـب الفلسطينـي.

السياسات الإسرائيلية:

وشـدد رئيـس الـوزراء علـى تنديـد الحكومـة الفلسطينيـة بقـرار المحكمـة العليـا الإسرائيليـة القاضي بمنـع لـم شمـل العائـلات الفلسطينيـة مشيـراً إلـى أن هـذا القـرار يؤكـد علـى السياسـة الإسرائيليـة في تهجيـر وتقطيـع أوصـال الشعـب الفلسطينـي خصوصـاً أنـه يأتـي فـي ظـل ذكـرى النكبـة.

الشئـون الخارجيـة:

وناقـش المجلـس أوضـاع السفـارات الفلسطينيـة فـي الخـارج، مؤكـداً أن وزير الخارجية شكل لجنـة خاصة لتقييـم أوضـاع السفـارات ووضـع التوصيـات القاضيـة بإصـلاح أوضاعهـا.

وفيمـا يتعلق بالضغوطات الخارجية أكـد السيد وزير الخارجية الدكتور محمود الزهار على أن هناك محاولات مستمرة للضغط على الحكومة الفلسطينية من خلال الإيهام بأنه توجد تحالفات في المنطقة مؤكدا على وجود مشاريع أمريكية مستمرة لمحاصرة الحكومة الفلسطينية ونواب المجلس التشريعي وكل من له صلة بهذه الحكومة.

الشئـون الداخليـة:

وأكد وزير الداخلية سعيد صيام تشكيل لجنة تحقيق في أحداث عبسان التي جرت في الآونة الأخيرة, وتشكيل لجنة تحقيق أخرى تتعلق بحادث الاعتداء على المستشار السياسي لرئيس الوزراء أحمد يوسف وعلى عضو المجلس التشريعي السيد أبو مسامح من قبل أفراد في جهاز الأمن الوقائي.

ومن جانبه عرض وزير النقل والمواصلات تقريرا مفصلا حول زيارته الاخيرة لإيران والتي التقى فيها عددا من المسئولين الإيرانيين, موضحا أن الحكومة الإيرانية وعدت بتقديم كل دعم ممكن لمساعدة الشعب الفلسطيني.