الإثنين: 03/10/2022

مهرجان فلسطين الدولي يفتتح فعالياته في رام الله

نشر بتاريخ: 30/06/2005 ( آخر تحديث: 30/06/2005 الساعة: 13:55 )
رام الله- معا- اعلنت ايمان حموري مديرة مركز الفن الشعبي ان بلدية قلقيلية رفضت احياء ليالي مهرجان فلسطين الدولي على اراضيها وذلك بحجة ان الوضع السياسي لا يسمح باقامة مثل تلك فعاليات اضافة الى انها تخالف الاعراف المتبعة في مدين قلقيلية .
وكانت الحموري تتحدث في مؤتمر صحفي عقد اليوم في مركز الاعلام الفلسطيني بمناسبة افتتاح مهرجان فلسطين الدولي الذي تبدأ فعالياته الليلة في القصر الثقافي في مدينة رام الله بمشاركة فرق فنية من الدول الغربية اضافة الى مشاركة فنانيين من العالم العربي مثال الهام مدفعي والفنان الفلسطيني عمار حسن .
وقالت حموري ان مركز الفن الشعبي توجه الى وزارة الحكم المحلي لرفع شكوى ضد هذا القرار التي اعتبرته بحق المهرجان الثقافي الى جانب مطالبة المجلس التشريعي بفتح تحقيق بخصوص هذه القضية .
ومن جانبه عبر الفنان الفلسطيني عمار حسن وخلال مشاركته في المؤتمرالصحفي عن فرحته لتواجده مع ابناء شعبه معتبرا ان الشعب الفلسطيني شعب جبار استطاع ان ينال من الاحتلال طوال الخمسين عاما مضيفا ان الابداع والفن ايضا له تأثير في تاسيس الدولة الفلسطينة والحرية .
وينطلق مهرجان فلسطين الدولي الليلة بعد انقطاع قسري دام خمس سنوات بسبب العراقيل التي يسببها الاحتلال لمنع اقامة مثل تلك الاحتفالات الثقافية وستشارك فيه فرق فنية على المستوى المحلي والدولي والعربي ومن بين الفرق المشاركة فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية فرقة وشاح واطفال ابداع وفرقة سرية رام الله الاولى فرقة موال النصراوية ومن الفنانين الدوليين الفنان التركي قدسي ارغونر والموسيقار العراقي الهام مدفعي وغبرهم .
واكدت الحموري ان فعاليات المهرجان هذا العام لم تقتصر على مدينة رام الله بل تخطت الى كافة المدن والقرى الفلسطينة تعبيرا عن تخطي المهرجان الجدار الفاصل الذي تقيمة اسرائيل على الاراضي الفلسطينية وان انتشار المهرجان في كافة محافظات الوطن ياتي من منطلق ايمان القائمين عليه ان الثقافة تكسر العزلة التي يعيشها الشعب الفلسطيني لتصل الى المدن الفلسطينية المعزولة التي حاول الاحتلال دائما عزلها عن ميطها .
ومن جانبه تحدث احمد عويضة من البنك العربي الراعي الرئيس للمهرجان ان دور البنك مؤسسة وطنية يحتم علينا دعم كل رموز البقاء والصمود والاستمرارية للشعب الفلسطيني في ارضه .