الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بركة : مطلوب بلورة راي عام فلسطيني يقف في وجه التنازلات عن الثوابت التي تقدمها بعض الجهات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 17/05/2006 ( آخر تحديث: 17/05/2006 الساعة: 17:19 )
رام الله- معا- طالب النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي محمد بركة بضرورة بلورة موقف ورأي عام فلسطيني يقف في وجه التنازلات عن الثوابت التي تقدمها بعض الجهات الفلسطينية .

وكان بركة يتحدث في برنامج واجه الصحافة الذي تنظمه وزارة الاعلام بمقرها في مدينة البيرة .

وقال بركة : " اقر بحق كل مجموعة من ابناء الشعب الفلسطيني في الاجتهاد في حوارات مختلفة ، وانا اشجع الاتصال مع جهات اسرائيلية دون التنازل عن الثوابت ، ولكن ما يثيرني هو تنازل بعض الجهات الفلسطينية في اطر غير رسمية عن الحقوق الفلسطينية ."

و رفض بركة ان يتخذ الحوار الفلسطيني شكل التناحر بين الفصائل لان المرحلة لا تتطلب الاجتهاد في هذه المساحة , مشيرا الى ان مساحة التقدم في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة اقرب من انجاز و اقفال ملف عودة اللاجئين قائلا : " لا يجوز تحت اغراء اقامة الدولة اغفال و اهمال ملف عودة اللاجئين الى ديارهم . "

واشار بركة ان موضوع يهودية دولة اسرائيل اصبح موضوعا دوليا حيث تحدث بوش بصراحة عن المحافظة على اسرائيل كدولة يهودية ، مؤكدا على محاولات الادارة الاسرائيلية لصياغة مرجعيات جديدة للقضية الفلسطينية من خلال تهجير و اقصاء المواطنين العرب في اسرائيل ، و ان مسعى الادارة الامريكية هو انتاج حالات لجوء جديدة داخل فلسطين . و شدد بركة على ضرورة توريث ذاكرة العودة للاجيال الجديدة كجزء مهم من الحفاظ على حق العودة .

و طالب بركة ببلورة جهات فلسطينية تقف عند الثوابت و تفتح باب المفاوضات على الحقوق الفلسطينية، و ان تساهم في عزل جرائم الاحتلال و ليس عزل الشعب الفلسطيني .