الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ سلطة النقد يفتتح مركز المعلومات الجديد لخدمات الحوسبة والامن

نشر بتاريخ: 07/03/2010 ( آخر تحديث: 07/03/2010 الساعة: 16:59 )
رام الله - معا - افتتح الدكتور جهاد الوزير محافظ سلطة النقد، اليوم الاحد، مركز المعلومات الجديد الذي طورته دائرة تكنولوجيا المعلومات في سلطة النقد بحيث يوفر كفاية في خدمات الحوسبة والتخزين والأمن والإدارة الفعالة.

وقال الدكتور الوزير بأن افتتاح هذا المركز يأتي ضمن الخطة الإستراتيجية للتحول إلى بنك مركزي عصري وكامل الصلاحيات التي وضعتها وشرعت بتنفيذها سلطة النقد من خلال عملية تطوير واسعة بدأت قبل ثلاث سنوات لعبت التكنولوجيا دوراً أساسياً فيها سواءً على مستوى البنية التحتية التكنولوجية أو على مستوى الأنظمة الالكترونية المتطورة.

وقامت دائرة تكنولوجيا المعلومات في سلطة النقد بوضع خطة لتطوير مركز المعلومات بدأت بتطوير وحدة الخادمات التي تحوي خادمين فقط إلى مركز معلومات حديث يحتوي على أكثر من 20 خادم وشبكة تخزين وضوابط أمن وأمان متقدمة.

ويوفر المركز حاليا سعة تخزين تفوق 10 تيرابايت قابلة للزيادة حسب الحاجة، ويقوم بتشغيل أكثر من 20 نظام وقاعدة بيانات مركزية تقدم خدمات لأكثر من 1000 مستخدم من موظفي سلطة النقد والنظام المصرفي في فلسطين، ويجري العمل على تحضير وتركيب وتشغيل عدد من النظم الجديدة هذا العام منها نظام المدفوعات الالكتروني.

ويعتمد المركز على المعايير العالمية في الهندسة والإدارة، ويستخدم تكنولوجيا وتقنيات متقدمة في السلامة والأمن واستمرارية الخدمة وقد صمم بحيث لا يكون فيه أية نقطة ضعف واحدة دون بديل لها يضمن استمرار أداء المركز لخدماتها بدون انقطاع حتى في حالات العطل أو الطوارئ غير المتوقعة.

وقد ساعد تطوير المركز في إدارة المعلومات الهامة في سلطة النقد وتقديم خدمات الكترونية متطورة للقطاع المصرفي في فلسطين.