السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر عبرية : الفلسطينيون يهربون قطع صاروخ الجراد الروسي مفككة ويجمعونها في غزة

نشر بتاريخ: 18/05/2006 ( آخر تحديث: 18/05/2006 الساعة: 09:38 )
بيت لحم- معا - قالت مصادر استخبارية اسرائيلية ان صواريخ جراد التي اطلقها الفلسطينيون هذا الاسبوع من قطاع غزة باتجاه مستوطنات النقب الغربي وعسقلان واصاب احدها مستوطنة نتيف هعسرا كان جرى تهريبها الى قطاع غزة وهي قطع مفككة ثم جرى تركيبها في داخل القطاع .

وتقول هذه المصادر ان صواريخ جراد روسية الصنع والتي استخدمتها منظمة الجهاد الاسلامي من النوع الذي يجري تركيبه، وقد جرى تهريبها عبر حدود مصر .

وتضيف تلك المصادر ان الصواريخ التي مصدرها ايران تاتي الى مصر ثم يجري نقلها الى القطاع واما الرأس المتفجر الذي تحمله و يزن 6 كغم فهو من تصنيع فلسطيني محلي حيث ينفجر بعد ثواني من هبوطه ويتسبب في انطلاق شظايا كثيرة.

وبحسب المصادر نفسها فان طول الصاروخ اكبر من الصواريخ الفلسطينية المعتادة كما ان مداه يمكن ان يصل بين 18 كم الى 24 كم .

وكان الناطق باسم سرايا القدس " أبو أحمد" كشف لـ"وكالة معا" عما أسماه مفاجأة كبيرة للاحتلال, من خلال تطوير صاروخ محلي الصنع "يفوق صاروخ الكاتيوشا من نوع غراد" وقد يصل مداه الى 24 كيلو متراً.

وأكد " أبو أحمد" أن الاعلان عن هذا الصاروخ ومواصفاته سيتم خلال يومين أو ثلاثة أيام, متوقعاً أن تشهد الايام القادمة تصعيداً نوعياً قد يفاجيء الاحتلال كثيراً.

وأضاف "أبو أحمد" أن قسم الهندسة في سرايا القدس تمكن من تطوير صاروخ محلي الصنع بمواصفات عالية جداً, مشيراً الى أن انطلاق الصاروخ سيكون من مرحلتين, ليصل الى مدى أبعد, إضافة الى وجود رأس متفجرة كبيرة نسبياً.

وتوقع " أبو أحمد" أن يحرج اطلاق الصاروخ الجديد الاحتلال الذي يحاول منع اطلاق الصواريخ, والذي سيفاجأ باطلاقه, وفق قوله.

وكانت سرايا القدس قد أعلنت مسؤوليتها اليوم عن قصف مدينة عسقلان "المجدل المحتلة" بصاروخ من طراز "كاتيوشا".

وقال بيان صادر عن السرايا وصل"معا" نسخة عنه: "انه في تمام الساعة 5:30 من فجر اليوم الثلاثاء 18 ربيع الآخر 1427هـ الموافق 16مايو 2006، تمكنت إحدى مجموعات سرايا القدس المجاهدة من إطلاق صاروخ من طراز "كاتيوشا"، على مدينة المجدل المحتلة، هذا وقد عادت المجموعة المجاهدة إلى قواعدها بسلام تحفظها عناية الله وترعاها، وقد تم تصوير عملية الإطلاق وسيتم توزيعها على وسائل الاعلام".

وتعقيباً على إطلاق "الكاتيوشا" للمرة الثانية باتجاه المستوطنات المحيطة بالقطاع كشف "ابو أحمد" لـ "معا" أن السرايا تمكنت من الحصول على كمية ليست كبيرة وفي نفس الوقت ليست صغيرة من هذه الصواريخ نوع "غراد", مؤكداً أن وحدة الهندسة في السرايا تمكنت من تصنيح قاذف لهذه الصواريخ, وأن عملية الاطلاق التي تمت أمس كانت بمثابة تجربة, حيث تمكنت السريا من اصابة هدف أبعد من المرة الاولى التي أطلق فيها هذا النوع من الصواريخ.