الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

باراك: المفاوضات غير المباشرة لا تكفي ومن الافضل أن تكون مباشرة

نشر بتاريخ: 08/03/2010 ( آخر تحديث: 08/03/2010 الساعة: 18:33 )
بيت لحم- معا- شدد وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك على أهمية المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، مفضّلا ان تكون بشكل مباشر دون الحاجة لفتح مفاوضات بطريقة غير مباشرة ومن خلال وسيط، "ومع ذلك فالقبول بهذه الطريقة للمفاوضات افضل من ان تستمر الحالة السياسية الراهنة دون مفاوضات".

وقال موقع "هأرتس" إن باراك اكد اثناء اجتماع لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست الاسرائيلي اليوم الاثنين، على اهمية المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، والتي جاءت بعد جهد كبير من جانب الادارة الامريكية والدول العربية.

وأكد "أننا سنحاول فتح طريق للمفاوضات المباشرة لانه لا غنى عنها، والتي من خلالها يمكن طرح كافة القضايا وبحثها بشكل مباشر بين الجانبين، وبنفس الوقت فان اسرائيل تملك من القوة ما يمكنها من التوصل الى اتفاقات امنية مريحة ومقبولة، ومع ذلك في المفاوضات السياسية على الطرفين ان يقدما تنازلات محددة".

واضاف الموقع ان باراك تطرق ايضا للوضع الامني العام حيث اكد "انه يوجد ربط بين حالة الهدوء التي شهدتها الحدود الاسرائيلية ما بعد عام 2006، وبين محاولات حزب الله التسلح وكذلك حركة حماس والتهديد الايراني، واننا نرى ان التقدم في العملية السلمية مع الجانب الفلسطيني سيكون له التأثير الكبير على هذا المحور الذي يهدد اسرائيل".

ورد باراك على الحديث الذي يدور حول ايران خاصة ما تناوله رئيس الحكومة الاسرائيلية مؤخرا عن خطر كيماوي من ايران على اسرائيل، حيث اكد "أن ايران لا تشكل في هذه المرحلة اي تهديد كيماوي على اسرائيل، ونحن نعمل على ان لا تصل الى ذلك، والمجتمع الدولي وعلى راسه الولايات المتحدة تعمل على منع حتى المشروع النووي الايراني، مع ان الاوضاع الاقتصادية والازمة العالمية تأخذ الاولوية لهذه الدول".