السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ممثل فنزويلا في الاراضي الفلسطينية : نخطط لفتح مدرسة تدرس الاسبانية والعربية في فلسطين وأخرى في فنزويلا

نشر بتاريخ: 18/05/2006 ( آخر تحديث: 18/05/2006 الساعة: 21:11 )
رام الله- معا- قال ممثل فنزويلا في الاراضي الفلسطينية الدكتور فريدي مورّيو ان الممثلية تخطط لاقامة مدرسة تدرس اللغة الاسبانية جنبا الى جنب مع اللغة العربية في الاراضي الفلسطينية ومدرسة مماثلة في فنزويلا.

واوضخ فريدي ان هذه الخطوة تاتي لتعميق الفن والتراث بين البلدين مشيدا بالفلسطينيين الذين هاجروا في السنوات الثلاثين الماضية الى فنزويلا ونشروا الفن والثقافة والتراث الفلسطيني في البلاد .

جاءت اقوال الممثل الفنزويلي لدى لقائه عددا من الصحفيين في مقر الممثلية في رام الله حضره ممثلون عن الجالية الفنزويلية من اصل فلسطيني ،والبالغ عددهم في الاراضي الفلسطينية 3000 شخص عدا عن المقيمين في فنزويلا .

وكان تم افتتاح الممثلية في رام الله في الرابع من شباط من هذا العام الامر الذي رفع عن كاهل الفلسطينيين الحاملين للجنسية الفنزويلية اعباء كبيرة خاصة وانهم كانوا يعانون من ابتزاز واستغلال مجموعة من السماسرة الذين كانوا يتقاضون منهم مبالغ باهظة مقابل اتمام معاملاتهم في السفارة الفنزويلية في تل ابيب خاصة في مجالات تجديد جوازات السفر وتصديق شهادات الميلاد وترجمتها .

واضاف ممثل فنزويلا " انهم كانوا يتقاضون مبلغ 500 دولار امريكي مقابل كل معاملة يتم اتمامها في السفارة في تل ابيب " , داعيا كافة الفلسطينيين الحاملين للجنسية الفنزويلية الى التوجه الى الممثلية وتلقي كافة الخدمات الخاصة بهم .

واثنى ممثلو فنزويلا في فلسطين خاصة من ابناء دير بلوط ودير دبوان ودير ابو مشعل وبيت لقيا والذين تواجدوا في اللقاء معبرين عن ارتياحهم لاداء الممثلية وللخدمات التي يتلقونها.

واعرب فريدي مورّيو عن اعجابه بالشعب الفلسطيني واصفا اياه بالشعب المسالم والتواق للعيش بسلام .

وردا على سؤال حول موقف فنزويلا من الحصار الدولي على الحكومة الفلسطينية قال " بان فنزويلا تدعم السلام العادل في المنطقة وتحترم نضالات الشعب الفلسطيني وتعمل مع بقية الدول لتطبيق قرارات الشرعية الدولية والاتفاقات بين الفلسطينيين والاسرائيليين " مجددا موقف بلاده الرافض للخطوات احادية الجانب من قبل اسرائيل.

وحول ما اذا كانت فنزويلا ترحب بزيارة ولقاء ممثلين عن حركة حماس وحكومتها اجاب " بان نائب الرئيس اعلن بانه على استعداد للقاء أي احد من اجل تحقيق السلام في منطقة الشرق الاوسط " .