الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله:باديكو القابضة تعقد دورة للحد من مخاطر الزلازل والكوارث

نشر بتاريخ: 10/03/2010 ( آخر تحديث: 10/03/2010 الساعة: 20:17 )
رام الله -معا - تحت شعار “جاهزية أعلى مخاطر أقل" وبالتعاون ما بين شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو القابضة) والهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث ومركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية، تم عقد الدورة الأولى ضمن سلسلة دورات تدريبية ستتناول مواضيع في "التخطيط الاستراتيجي للحد من مخاطرالكوارث "و "اجراءات الوقاية والسلامة العامة"، وتستهدف موظفي عدد من شركات باديكو القابضة.

و رحب السيد سمير حليلة الرئيس التنفيذي لباديكو القابضة بالحضور مثمنا أهمية اعداد المجتمع الفلسطيني لمواجهة أخطار الكوارث، والعمل على تعزيز التعاون والتكامل الفعال لاعتبار مخاطر الكوارث أولوية وطنية، وإدراجها في سياسات التنمية المستدامة، وتخطيطها وبرمجتها على جميع المستويات، مؤكدا على ضرورة مساهمة القطاع الخاص بهذا الإعداد، ومبدياً رغبته في التعاون من أجل دعم وتعزيزالآليات الوطنية للحد من المخاطر .

بدوره شكر واصف عريقات رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث باديكو القابضة على مبادرتها في الدعوة لمثل هذه التدريبات ودعم الهيئة في سعيها لتشكيل فريق وطني يساند المؤسسات الرسمية في حالات الطوارىء، عبر تعميم المعرفة العلمية وبناء القدرات، مؤكدا ان الكوارث لا تقاس بحجمها بل بمدى الجاهزية والاستعداد لمواجهتها، وهذا يتم عبر عقد الدورات وورش العمل.

كما أشار الى ان تهيئة المجتمع الفلسطيني في مواجهة الكوارث ضرورة وطنية وحاجة انسانية وتخدم الاقتصاد الفلسطيني باشاعة أجواء الطمأنينة للشركاء ويساهم في انجاح برامج التنمية ويساعد على احتضان الاستثمار، كما يوفر على خزينة الدولة ويرفع عنها جزء من الأعباء المالية عبر تحفيز الاعمال التطوعية، موضحا أن لدى الهيئة طموحا كبيرا في استنهاض الوعي الجماهيري رغم تواضع امكانياتها، وفي حثها بأن تكون مواجهة الكوارث أولوية وطنية معتبرا ان "النجاح أن تعمل".

وتحدث د. جلال الدبيك مديرمركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح ونائب رئيس الهيئة وقال: لقد أظهرت التجارب العالمية في مجال تخفيف مخاطر الكوارث بشكل عام والزلازل بشكل خاص، ان مواجهة الكوارث والتخفيف من مخاطرها يتطلب سياسات واستراتيجيات واضحة وشاملة، ويتطلب تنفيذ ذلك مشاركة المجتمع بجميع مؤسساته الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص، وان مشاركة شركة باديكو القابضة في فعاليات الحد من مخاطر الكوارث يعتبر ترجمة وتطبيق لمفاهيم الاسترتيجية الدولية للحد من الكوارث واطار عمل هيوغو للعقد 2005-2015.

واكد الدبيك كذلك، على ان الحالة الفلسطينية - في ظل الاحتلال – تعتبر حالة خاصة ومعقدة، وبالتالي مواجهة الكوارث والحد من مخاطرها يتطلب جهدا وعملا خاصا، مما يستدعي بالاضافة لما تمتلكه المؤسسات الحكومية من قدرات وامكانات ضرورة الاستعانة بقدرات المؤسسات غير الحكومية والقطاع الخاص.

واشار الى ان مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية قد عمل ومنذ تأسيسه على نشر ثقافة الوعي في مجال التخفيف من مخاطر الزلازل، وان الجامعة بكلياتها ومراكزها العلمية تعمل على تحقيق التكامل والتشبيك مع المجتمع الفلسطيني ومؤسساته.

وتشمل سلسلة الدورات التي سيتم عقدها مواضيع التخطيط الاستراتيجي لادارة الكوارث، خصائص خطة مواجهة الكوارث، تقييم المخاطر، الاستراتيجية الدولية للحد من الكوارث، إطار عمل هيوغو لبناء القدرات، تطبيقات على تقييم المخاطر واستعراض الخطر الزلزالي في فلسطين وقابلية اصابة المباني ، مدى الجاهزية، سيناريوهات زلزالية، أساسيات الإسعاف الأولي، الجروح والنزيف والكسور والحروق وضربات الشمس والتسمم، والحرائق وانواعها ومكافحتها وانواع اجهزة الاطفاء وطرق الاخلاء، كما سيساهم المشاركون في التطبيقات العملية للدروس النظرية.

ويحاضر فيها: د. جلال الدبيك، نائب رئيس الهيئة الوطنية، المقدم المتقاعد محمد هشام القدومي عضو الهيئة الادارية، وضباط الاسعاف المتخصصين : نور الحسيني وابراهيم غوله، وبحضور م. عرفات بوزية عضو الهيئة الادارية. وقد تم الإعداد والتنسيق للدورات من قبل رشا متولي خليل رئيس قسم الموارد البشرية في باديكو القابضة، والهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث.